الأحد 18/أغسطس/2024

إعادة طرح قانون منع الأذان دون المس بـالكنس اليهودية

إعادة طرح قانون منع الأذان دون المس بـالكنس اليهودية

تناقش ما يسمى “اللجنة الوزارية الإسرائيلية لشؤون التشريع”، اليوم الأحد، مجدّدا قانون منع رفع الأذان عبر مكبرات الصوت في مساجد القدس ومحيط المستوطنات وداخل الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948، وذلك تمهيدا لعرضه على البرلمان “الإسرائيلي” للمصادقة عليه.

وكشفت صحيفة “هآرتس” العبرية اليوم، أن وزير الصحة، (رئيس حزب يهدوت هتوراة)، يعقوب ليتسمان، ينوي سحب الاعتراض الذي قدمه ضد مشروع قانون منع الأذان عبر مكبرات الصوت، مقابل استثناء الكنس اليهودية من منع استخدامه، “وإذا ما تم ذلك، فسيتم طرح القانون للتصويت عليه في القراءة التمهيدية، يوم الأربعاء القادم”.

وكان من المقرر، أن يطرح القانون على الـ “كنيست” للمصادقة عليه، إلا أن معارضة “ليتسمان”، حالت دون ذلك؛ حيث تقدّم باستئناف ضد القانون الذي اعتبر أنه “قد يمّس بالنشاط الديني اليهودي في إسرائيل، ولن يقتصر على منع الأذان فحسب بل سيلغي صافرات الإنذار التي تعلن عن دخول السبت في بلدات مختلفة”.

يذكر أن رئيس الحكومة “الإسرائيلية” بنيامين نتنياهو، أعرب عن دعمه لمشروع القانون، في حين كشفت تقارير إعلامية عبرية عن احتمال إجراء تعديلات على القانون، بحيث لا يمس “صافرة السبت”.

وأشارت القناة إلى أنه في حال موافقة لجنة القانون الوزارية والحكومة على القانون، يوم الأحد المقبل، فسيطرح القانون على طاولة الـ “كنيست” للتصويت عليه بالقراءة الأولى، يوم الأربعاء المقبل.

وأثار قانون “منع الأذان” معارضة شديدة في الأوساط الفلسطينية التي عدته قانونا عنصريا يصب في خدمة مشاريع تهويد الأراضي المحتلة.

 

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات