الثلاثاء 25/يونيو/2024

فلسطينيو بريطانيا يطالبون لندن بالاعتذار عن وعد بلفور

فلسطينيو بريطانيا يطالبون لندن بالاعتذار عن وعد بلفور

دعا ناشطون فلسطينيون في بريطانيا، كافة المؤسسات العاملة لفلسطين في المملكة المتحدة، وتلك المناصرة لها إلى تنسيق جهودها وتكثيف ضغوطها لدفع الحكومة البريطانية إلى الاعتراف بمسؤوليتها عن معاناة الفلسطينيين والاعتذار عن إصدار وعد بلفور.

وأوضح الرئيس السابق للمنتدى الفلسطيني في بريطانيا، زياد العالول، في صالونه السياسي ليلة أمس السبت، في لندن، أن مبادرة “مركز العودة الفلسطيني في بريطانيا”، التي أطلقها من أجل دعوة لندن للاعتذار عن وعد بلفور، بمناسبة الذكرى السنوية المائة لصدوره، تمثل خطوة مهمة، لكنها ليست كافية إذا لم يتم احتضانها من مختلف الهيئات والفعاليات العاملة لفلسطين في بريطانيا.

وأشار العالول، إلى أن العمل من أجل الضغط على الحكومة البريطانية للاعتذار، يجب أن يكون شاملا، وأن لا يقتصر على مجلس العموم أو بعض الصالونات السياسية، وإنما أن يكون من داخل مؤسسات المجتمع البريطاني، المدنية والإعلامية والشعبية، وصولا إلى البرلمانيين والإعلاميين والسياسيين.

وقدم مسؤول العلاقات الدولية في “مركز العودة” سامح حبيب، عرضا مفصلا لمبادرة المركز بشأن دعوة الحكومة البريطانية للاعتذار عن وعد بلفور، وأشار إلى الصعوبات السياسية والإعلامية التي يواجهونها، من اللوبي العامل لصالح “إسرائيل” في المملكة المتحدة والعالم.

وقال: “لازال الإعلام البريطاني يوصد أبوابه دون أي جهد فلسطيني مهما كان لونه، لكن مع ذلك تمكنا وخلال فترة وجيزة، أن نقتحم المؤسسات الإعلامية البريطانية من خلال الندوات الفكرية والسياسية التي دأبنا على عقدها في البرلمان، والنقاشات التي نشأت حولها، كما قمنا بعمل جبار على مواقع التواصل الاجتماعي، ولا سيما عبر التويتر والفايسبوك، وتمكنا من إحداث معارك فكرية وسياسية هي الآن في طور التصاعد”، على حد تعبيره.

تجدر الإشارة إلى أن الرئيس السابق للمنتدى الفلسطيني في بريطانيا” زياد العالول، أسس صالونه السياسي، الذي يعقد مرة كل شهر، ويناقش واحدة من القضايا العامة التي تشغل الجالية الفلسطينية والعربية والإسلامية في بريطانيا.

 

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات