الثلاثاء 25/يونيو/2024

واشنطن تنتقد قانون شرعنة البؤر الاستيطانية

واشنطن تنتقد قانون شرعنة البؤر الاستيطانية

أعربت الولايات المتحدة الأمريكية، عن قلقها العميق من مصادقة اللجنة الوزارية “الإسرائيلية” لـ “شؤون التشريع” على مشروع قانون “تنظيم المستوطنات”، والذي يهدف إلى شرعنة البؤر الاستيطانية المقامة على أراضٍ فلسطينية خاصة.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية في واشنطن “إليزابيث ترودو” الليلة الماضية، إنه إذا ما تم القبول بمشروع القانون فإن الأمر سيمهد الطريق أمام شرعنة العشرات من النقاط الاستيطانية، معربة عن أملها بأن لا يمر هذا القانون في المراحل المختلفة.

وأكدت المسؤولة الأمريكية، وفق القناة العبرية الثانية، أن “إسرائيل تواجه الاختيار بين بناء المزيد من المستوطنات وتحقيق السلام”، متابعة: “سياسة الولايات المتحدة بشأن المستوطنات واضحة، فهي مدمرة لجهود السلام”.

وكانت وزيرة القضاء أييلت شاكيد (من البيت اليهودي)، قد طرحت مشروع قانون شرعنة البؤر الاستيطانية العشوائية خلال اجتماع اللجنة الوزارية للتشريع، يوم الأحد الماضي، رغم أن المستشار القضائي للحكومة، أفيحاي مندبليت يعارضه.

وشدد أفيحاي مندبليت، على أن شرعنة البؤر الاستيطانية تتعارض والتزامات “إسرائيل” بالقانون الدولي، مشيرًا إلى أنه عرض وثيقة على الوزراء تقول إن هذا القانون يتعارض والقانون الإسرائيلي؛ كونه يُشرعن مصادرة أراضٍ بملكية خاصة، دون أن يشير إلى أن هذه الأراضي بملكية فلسطينية.

وصادقت اللجنة الوزارية التابعة لحكومة الاحتلال “الإسرائيلي”، على قانون “تنظيم المستوطنات” يوم الأحد الماضي.

 

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات