السبت 29/يونيو/2024

الحمد الله: الاحتلال هدم 960 منشأة فلسطينية منذ بداية العام

الحمد الله: الاحتلال هدم 960 منشأة فلسطينية منذ بداية العام

قال رئيس الوزراء الفلسطيني، رامي الحمد الله، إن الاحتلال هدم 960 منشأة فلسطينية منذ بداية العام الجاري غالبيتها ممولة من المجتمع الدولي، وهو ما يعني أن التنمية المستدامة في ظل الاحتلال “مستحيلة”.

وشدد الحمد الله على أن أيّ إنجازات لحكومته “لن تكتمل أو تحقق أهدافها إلا بتدخل فاعل من المجتمع الدولي لإلزام إسرائيل بتنفيذ الاستحقاقات المطلوبة منها”.

وأضاف: “تداخل مساري التنمية الاقتصادية والتسوية السياسية، يحتم على دعم جهود القيادة الفلسطينية دوليًا في وقف الاستيطان وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي، وفق برنامج وجدول زمني واضح”.

وأكد رئيس الوزراء الفلسطيني أن “الاستقلال الوطني وحده، سيوفر فرص تحقيق التنمية المستدامة والنمو الاقتصادي، وسينهض بطاقات وإمكانيات الشعب الفلسطيني الصامد”.

تصريحات رامي الحمد الله (رئيس الوزراء في حكومة التوافق الوطني)، جاءت خلال كلمة له اليوم الثلاثاء، في جامعة بيرزيت (شمالي رام الله)، في المؤتمر الدولي حول فاعلية الحكومة تحت الاحتلال.

وذكر الحمد الله أن الاحتلال يمنع التنمية والاستثمار والبناء في مناطق “ج” التي تخضع لسيطرة الاحتلال الكاملة وفق اتفاقية أوسلو الموقعة بين السلطة الفلسطينية والاحتلال في أيلول/ سبتمبر 1993، وتُشكل نحو 64 في المائة من مساحة الضفة.

وتابع: “سلطات الاحتلال هدمت منذ مطلع العام الجاري (2016) أكثر من 960 منشأة فلسطينية؛ حوالي 68 في المائة منها ممولة من المجتمع الدولي نفسه”.

ونوه الحمد الله إلى توجه الحكومة الفلسطينية نحو “الاستخدام الأمثل” للموارد وتقليص الاعتماد على المساعدات الخارجية عبر إنشاء شركة النقل الوطنية للكهرباء، وإصدار قرار بقانون الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة، ومنح حوافز ضريبية لتشجيع الاستثمار بالطاقة المتجددة.

وتنظم جامعة بيرزيت مؤتمرا دوليا حول فاعلية الحكومة تحت الاحتلال على مدار يومين مع الباحثين والخبراء والطلبة والإداريين من بلدان مختلفة لمناقشة مواضيع نظرية وتطبيقية في حقل الإدارة العامة والسياسات العامة والحكم المحلي، بالتركيز على حالات دراسية ونماذج عاشت ظروف حروب وأزمات واحتلال مثل الحالة الفلسطينية.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات