الإثنين 08/يوليو/2024

مقتل 34 وإصابة 38 بتفجير انتحاري تبناه داعش في بغداد

مقتل 34 وإصابة 38 بتفجير انتحاري تبناه داعش في بغداد

ارتفعت حصيلة الهجوم الانتحاري الذي استهدف تجمعاً للمدنيين داخل مجلس عزاء شيعي شمالي بغداد وتبناه تنظيم الدولة، السبت، إلى 34 قتيلاً و38 جريحاً بعضهم في حالة “خطرة”، وفق مصدر طبي.

وفي وقت سابق السبت، قال النقيب في شرطة بغداد، زاهر الأعرجي، للأناضول، إن انتحارياً يرتدي حزاماً ناسفاً فجر نفسه داخل مجلس عزاء أقامه شيعة في منطقة الشعب في ذكرى وفاة الإمام الحسين؛ ما أسفر عن مقتل عشرة أشخاص وإصابة آخرين.

مؤيد أحمد، مسعف في دائرة صحة الرصافة ببغداد، ذكر أن حصيلة قتلى الهجوم ارتفعت إلى 34 شخصاً بينهم أطفال، في حين بلغ عدد المصابين 38 شخصاً.

وأظهر مقطع مصور عقب الهجوم بثه ناشطون على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، جثث القتلى والجرحى ملقاة على الأرض، في حين يحاول العشرات إسعاف الجرحى.

من جهتها أكدت قيادة عمليات بغداد (تابعة للجيش)، في بيان لها، حصيلة الهجوم، وقالت إن انتحارياً يرتدي حزاماً ناسفاً استهدف مجلس عزاء قرب سوق شلال في منطقة الشعب شمالي بغداد.

وتحدثت حسابات موالية لتنظيم الدولة على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” عن تبني التنظيم مسؤولية التفجير، وقالت إن منفذه أبو فهد العراقي و”استهدف تجمعاً للرافضة” على حد وصفهم.

ويقيم العراقيون الشيعة مآتم ومجالس عزاء في بغداد ومحافظات أخرى جنوبي البلاد ذات الأغلبية الشيعية، إحياء لذكرى وفاة الإمام الحسين، بموقعة “الطف” التي قُتل فيها مع العديد من أهل بيته في كربلاء عام 61 للهجرة (680 ميلادي)، بدءاً من مطلع شهر محرم (الموافق 2 أكتوبر/تشرين الأول الجاري) وحتى الـ20 من صفر المقبل (الموافق 21 نوفمبر/ تشرين الثاني)‎.

وكثف مسلحو تنظيم الدولة هجماتهم في المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة في الأشهر الأخيرة بالتزامن مع انحسار نفوذهم على الأرض في شمالي وغربي البلاد، وتقول بغداد إنها ستهزم التنظيم في أرجاء العراق قبل نهاية العام الحالي.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

إصابتان برصاص الاحتلال في قصرة جنوب نابلس

إصابتان برصاص الاحتلال في قصرة جنوب نابلس

نابلس – المركز الفلسطيني للإعلام أصيب مواطنان مساء يوم الاثنين، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال مواجهات اندلعت في قرية قصرة جنوب نابلس. وأفاد...