الثلاثاء 02/يوليو/2024

البرلمان التركي يوافق على تمديد حالة الطوارئ في البلاد 3 أشهر

البرلمان التركي يوافق على تمديد حالة الطوارئ في البلاد 3 أشهر

وافق البرلمان التركي على طلب تمديد حالة الطوارئ في البلاد 3 أشهر أخرى تبدأ من 19 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.

وأجرى البرلمان تصويتاً في الجلسة التي عقدها، اليوم الثلاثاء، على مذكرة الحكومة عقب انتهاء كلمات ألقاها ممثلون عن الكتل النيابية للأحزاب السياسية الممثلة بالبرلمان والحكومة ونواب.

وقرر البرلمان من خلال التصويت العلني، بالموافقة على تمديد حالة الطوارئ في البلاد، لثلاثة أشهر إضافية، تبدأ من الساعة (01:00 بالتوقيت المحلي 22:00 بتوقيت غرينتش) يوم 19 أكتوبر الجاري.

وكانت تركيا قد أعلنت حالة الطوارئ في عموم البلاد لمدة 3 أشهر -بمصادقة برلمانية- عقب المحاولة الانقلابية الفاشلة التي اتهمت منظمة “فتح الله غولن” بالوقوف وراءها منتصف تموز/ يوليو الماضي، و”ذلك من أجل الحفاظ على النظام العام”، قبل تمديدها اليوم.

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، منتصف يوليو/ تموز الماضي، محاولة انقلاب فاشلة نفذتها عناصر من الجيش، وحاولت خلالها السيطرة على مفاصل الدولة ومؤسساتها الأمنية والإعلامية.

وقوبلت المحاولة الانقلابية باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات التركية؛ إذ توجه المواطنون بحشود غفيرة تجاه البرلمان ورئاسة الأركان بالعاصمة، والمطار الدولي بمدينة إسطنبول، ومديريات الأمن في عدد من المدن؛ ما أجبر آليات عسكرية كانت تنتشر حولها على الانسحاب، وساهم بشكل كبير في إفشال المخطط الانقلابي.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات