الثلاثاء 02/يوليو/2024

مشاورات خليجية تركية في الرياض

مشاورات خليجية تركية في الرياض

أعلن الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف بن راشد الزياني، أن وزراء خارجية دول مجلس التعاون سيعقدون اجتماعاً وزارياً مشتركاً مع وزير الخارجية التركي، وذلك في إطار الحوار الاستراتيجي القائم بين الجانبين.

وأوضح الزياني، في تصريحات له، اليوم الثلاثاء، أن الاجتماع الخليجي مع وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو سيعقد في مقر الأمانة العامة للمجلس بالرياض، برئاسة وزير الخارجية السعودي عادل بن أحمد الجبير، رئيس الدورة الحالية للمجلس الوزاري.

وقال الزياني: “الاجتماع المشترك سيبحث سبل تعزيز علاقات التعاون المشترك في مختلف المجالات بين مجلس التعاون والجمهورية التركية تنفيذا لما تتضمنه خطة العمل المشترك بين الجانبين، إضافة إلى مناقشة القضايا السياسية الراهنة، وتطورات الأوضاع الأمنية والسياسية في المنطقة، والجهود الدولية المبذولة لمكافحة الإرهاب”، على حد تعبيره.

ويشير مراقبون إلى أن ما يجمع تركيا بدول مجلس التعاون الخليجي أكبر بكثير مما يفرقهما، فتركيا تدعم التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن، وتشارك فيه 5 من دول الخليج الست، وتتطابق وجهات نظر أنقرة مع الرياض والدوحة، خصوصا في إيجاد حل سياسي للأزمة في اليمن، وحل سياسي للأزمة في سورية لا يشمل بشار الأسد، وضرورة مواجهة التنظيمات الإرهابية على غرار “داعش”، ودعم القضية الفلسطينية.

ويشير مراقبون إلى أن قانون “جاستا” الأمريكي الأخير، الذي يستهدف السعودية، ثم الموقف المصري من الوضع في سورية، قد قرب أكثر بين دول الخليج وتركيا.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات