الجمعة 28/يونيو/2024

#طفي_الضو .. حملة أردنية احتجاجًا على الغاز الصهيوني

#طفي_الضو .. حملة أردنية احتجاجًا على الغاز الصهيوني

أطفأ أردنيون أضواء منازلهم، ومحالهم التجارية، في مناطق عدة بالمملكة، ما بين الساعة 9 إلى 10 مساء الأحد (بالتوقيت المحلي للأردن)؛ تعبيراً عن رفضهم الاتفاق الذي أبرمته حكومة بلادهم مع الاحتلال الصهيوني لاستيراد الغاز من الكيان.

وأطلق نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي دعوات لإطفاء الكهرباء، تحت وسم #طفي_الضو، وبدأ التفاعل قوياً؛ حيث نشر العديد من المواطنين صوراً ومقاطع فيديو لمنازل أُطفئت فيها الأنوار، ومحال تجارية أبقت أبوابها مفتوحة لكن دون كهرباء، ويتصدر الآن هذا الهاشتاغ قائمة التغريدات الأكثر تداولاً في الأردن.

وفور توقيع الاتفاقية مع العدو الصهيوني، انطلقت فعاليات رافضة لها؛ احتجاجاً على شراء غاز “سرق” من الفلسطينيين، وعدّوه تطبيعاً مع الكيان الصهيوني، ودعماً لآلة الحرب الصهيونية.

وشهدت العاصمة الأردنية عمان، يوم الجمعة الفائت، مسيرة شعبية حاشدة، تندد باتفاقية الغاز، وشارك فيها الآلاف من مختلف أطياف الشعب الأردني.

ورفع المشاركون لافتات كُتب عليها “ينتهكون الأقصى ونشتري منهم الغاز”، “لا لتمويل الكيان الصهيوني من جيب المواطن الأردني”، “غاز العدو احتلال”، “غاز العدو ليس فقط احتلال؛ هو سرقة حقوق الشعب الفلسطيني”، “العالم يقاطع والأردن يوقع!”، وغيرها من الشعارات الأخرى المنددة والرافضة للاتفاقية.

ووقع الأردن والاحتلال الصهيوني، الاثنين الماضي، اتفاقية تستورد بموجبها عمّان الغاز الطبيعي من حقل “لفيتان البحري” قبالة سواحل الاحتلال، وفق ما أوردت الإذاعة العبرية العامة (رسمية).

وقالت الإذاعة إن الصفقة “تنص على تزويد الأردن بنحو 45 مليار متر مكعب من الغاز، على مدار 15 عاماً، بقيمة 10 مليارات دولار أميركي”.

من جهتها، قالت شركة الكهرباء الوطنية الأردنية (حكومية) في بيان سابق لها، إنها وقعت مع شركة نوبل إنيرجي الأميركية (المطورة لحوض غاز شرق البحر المتوسط)، يوم الاثنين، اتفاقية تزويد 40% من احتياجات الشركة من الغاز الطبيعي المسال لتوليد الكهرباء في المملكة.

وتسهم الاتفاقية، وفق البيان، بتخفيض التكلفة على شركة الكهرباء الوطنية، تجنباً لارتفاعات حادة في التعرفة الكهربائية على المستهلكين خلال السنوات المقبلة.

وكانت لجنة حماية الوطن ومقاومة التطبيع الأردنية (نقابية تأسست عام 1994) اعتبرت في تصريحات سابقة لرئيسها مناف مجلي، أن اتفاقية شراء الغاز من إسرائيل “غير شرعية ومخالفة للدستور”.

وخرجت خلال العامين الماضيين، مسيرات في العاصمة عمان، ترفض أي مفاوضات أردنية لاستيراد الغاز الصهيوني من الحقول الواقعة قبالة سواحل البحر المتوسط، لتلبية الحاجة والطلب.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات