الجمعة 28/يونيو/2024

قراقع: سجون الاحتلال تحولت لأماكن يُزرع فيها الموت بأجساد الأسرى

قراقع: سجون الاحتلال تحولت لأماكن يُزرع فيها الموت بأجساد الأسرى

قال رئيس هيئة “شؤون الأسرى والمحررين”، عيسى قراقع، إن السجون “الإسرائيلية” تحولت لأماكن تزرع الموت والمرض في أجساد الأسرى الفلسطينيين.

وأفاد قراقع أن تسعة أسرى فلسطينيين استشهدوا منذ عام 2010؛ ثمانية منهم ارتقوا نتيجة الإهمال الطبي، محذرًا من سقوط مزيد من الأسرى المرضى الذين يعانون من أمراض خطيرة ومستعصية.

وأوضح قراقع أن الأسير ياسر حمدوني (40 عامًا) استشهد نتيجة سياسة الإهمال الطبي التي تنتهجها إدارة سجون الاحتلال.

وبيّن أن الأسير حمدوني كان قد وجه رسالة في بداية عام 2015 تحدث فيها عن خطورة وضعه الصحي، هدد فيها بخوض إضراب عن الطعام في حال لم يقدم العلاج له، الأمر الذي دفع إدارة سجون الاحتلال لنقله لمشفى العفولة حيث خضع لعملية “قسطرة” في القلب.

تصريحات رئيس هيئة “شؤون الأسرى والمحررين”، جاءت خلال مؤتمر صحفي عُقد صباح اليوم الثلاثاء في مدينة جنين (شمال القدس المحتلة).

وأشار قراقع إلى أن نتائج تشريح جثمان حمدوني أظهرت أن سبب الوفاة ناتج عن تضخم في عضلة القلب، ما أدى لإصابته بجلطة مفاجئة، لافتًا إلى أن الأطباء الفلسطينيين أخذوا عينات نسيجية للتعرف أكثر على أسباب تضخم العضلة.

وشدد رئيس الهيئة على أن السلطة الفلسطينية ستقدم “جريمة” قتل حمدوني لمحكمة الجنايات الدولية لملاحقة ومحاسبة المسؤولين عنها.

وطالب الأمم المتحدة بإرسال لجنة تحقيق لمعرفة مدى التزام “إسرائيل” بالمعايير الدولية في علاج الأسرى المرضى، ووضعها على “قائمة العار” لأنها تمارس ما وصفه بـ “الجريمة المنظّمة”.

وأضاف: “لا يكفي إرسال برقيات التعزية من المجتمع الدولي، ولا يكفي التعبير عن القلق والحزن، بل نريد مواقف حقيقية وعزل “إسرائيل” دوليًا لأنها لا تحترم حقوق الإنسان الفلسطيني”.

يذكر أن الاحتلال الصهيوني سلّم جثمان الشهيد حمدوني للجانب الفلسطيني وذويه يوم أمس (الاثنين) على حاجز “الجلمة” العسكري الصهيوني قرب مدينة جنين.

وكان الأسير حمدوني وهو من بلدة يعبد (جنوبي غرب مدينة جنين)، قد استشهد أول من أمس (الأحد) داخل مستشفى “سوروكا” الصهيوني بمدينة بئر السبع (جنوب فلسطين المحتلة 48)، إثر سكتة دماغية داخل سجن “ريمون” التابع لسلطات الاحتلال.

واعتقلت قوات الاحتلال، حمدوني بتاريخ 19 حزيران/ يونيو 2003، وصدر بحقه حكم بالسجن المؤبد لمرة واحدة، أمضى منها 13 عامًا في السجون الصهيونية؛ قبل أن يعلن عن استشهاده مؤخرًا.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات