الأربعاء 03/يوليو/2024

الرجوب يهاجم المسيحيين لانتخابهم حماس.. وموجة سخط عارمة

الرجوب يهاجم المسيحيين لانتخابهم حماس.. وموجة سخط عارمة

استنكر رئيس أساقفة سبسطية للروم “الأرثوذكس” المطران عطا الله حنا، وحركة فتح، التصريحات التي أدلى بها عضو اللجنة المركزية للحركة جبريل الرجوب، بحق المسيحيين الفلسطينيين، على خلفية تصويتهم في الانتخابات لحركة “حماس”.

وأثارت مقابلة الرجوب مع فضائية مصرية، قبل يومين، ردود فعل منددة، بعد أن احتوت على العديد من التصريحات التي اعتبرها البعض بأنها “مسيئة”، مثل تهكمه على المسيحيين الذين يصوتون لحركة حماس بالانتخابات، حيث أطلق عليهم اسم “ميري كريسماس”.

ومن المقرر أن تجري الانتخابات البلدية الفلسطينية في أكتوبر المقبل وسط خشية من حركة (فتح) بأن تتقدم القوائم التي تدعمها حركة حماس. ;

وقال الرجوب، وهو وزير سابق ومسؤول الأمن القومي الفلسطيني، في الفيديو الذي نشر على مواقع التواصل: “هؤلاء لم يجلبوا لفلسطين سوى الدمار والخراب”، في إشارة منه إلى حركة حماس.

وجوبهت توصيفات الرجوب التي أعادها تلفزيون فلسطين الرسمي ونشرتها وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا) بموجة سخط عارمة على صفحات مواقع وشبكات التواصل الاجتماعي.

وقال حنا في تصريح على صفحته في الفيسبوك: “إننا نعرب عن استنكارنا ورفضنا وتنديدنا بهذه التصريحات التي لا تسيء فقط للمسيحيين الفلسطينيين؛ بل تسيء لكل الشعب الفلسطيني الذي تميز دوما بوحدة أبنائه، كما أن هذه التصريحات غريبة عن ثقافتنا الوطنية”.

وأضاف “ونود أن نقول لهذا السياسي الفلسطيني بأن المسيحيين الفلسطينيين ليسوا جماعة (ميري كريسمس) بل هم أبناء الكنيسة المسيحية الأولى التي انطلقت رسالتها من فلسطين، ونحن نفتخر بانتمائنا للمسيحية المشرقية الأصيلة التي بزغ نورها في هذه الأرض المقدسة.”

وتابع: “نحن لسنا جماعة “ميري كريسمس” أي عيد الميلاد بل نحن جماعة من نعيد له عيد الميلاد، أعني السيد المسيح الذي أتى إلى هذا العالم مناديا بقيم السلام والمحبة والأخوة والعدالة بين الناس، ونقول لمن يجب أن يسمع ويعرف بأن المسيحيين الفلسطينيين ليسوا بضاعة مستوردة من الغرب، ولم يؤت بهم من هنا أو من هناك”.

وواصل حديثه: “فالحضور المسيحي في فلسطين له تاريخ مجيد وعريق يفتخر به كل أبناء الشعب الفلسطيني من مسيحيين ومسلمين، المسيحيون الفلسطينيون ليسوا من مخلفات حملات الفرنجة، وليسوا من مخلفات أي نوع آخر من أنواع الاستعمار التي عبرت من هذه الديار، فنحن أصيلون في انتمائنا لهذه الأرض، نحن فلسطينيون وننتمي لهذا الشعب المناضل من أجل حريته وكرامته واستعادة حقوقه”.

وعبر “حنا” عن استنكاره الشديد لتصريحات الرجوب “المسيئة”، مؤكدا أنها لن تزيد المسيحيين إلا “تمسكا وثباتا بحضورهم الوطني، وانتمائهم لفلسطين ولقضيتها العادلة”.

وبدورها، قدمت حركة فتح في إقليم بيت لحم، مساء السبت، اعتذارا عن تصريحات الرجوب، وطالبت في بيان لها ;الرجوب بتصويب تصريحاته والاعتذار لأهلنا ولفلسطين.

وقالت الحركة في بيانها الذي جاء تحت عنوان “نحن في بيت لحم عائلة واحدة”: “لم يكن بيننا يوما جماعة، ولم يكن المسيحيون طائفة أو فئة أو جماعة؛ بل أصحاب هذه الأرض، شركاء الدم والوحدة والقرار، حاملو راية فلسطين والنضال في كل المراحل”.

وأضاف البيان “نعتذر عن تصريحات الأخ جبريل الرجوب، ونطالبه بتصويب تصريحاته والاعتذار لأهلنا ولفلسطين، فواجب الاعتذار لمن هم أهل للاعتذار، ونقولها بعيدا عن المناكفات السياسية، سيبقى الوعي الوطني للمسلمين والمسيحيين وبكافة أطياف اللون السياسي صفا واحدا صامدا صابرا في سبيل فلسطين حرة عربية مستقلة”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

إصابة طفل واعتقال شاب في الخليل

إصابة طفل واعتقال شاب في الخليل

الخليل – المركز الفلسطيني للإعلام أصيب طفل برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، في مدينة الخليل بالضفة الغربية. وقال الهلال الأحمر...