الخميس 04/يوليو/2024

الكمين القاتل.. وثائقي يوثق عملية لـالقسام بالعصف المأكول

الكمين القاتل.. وثائقي يوثق عملية لـالقسام بالعصف المأكول

عرضت قناة الأقصى الفضائية، مساء اليوم الخميس، فيلما خاصا لكتائب الشهيد عز الدين القسام الذراع العسكري لحركة حماس، باسم “الكمين القاتل”.

ويتحدث الفيلم عن كمين مُحكم نفذه مقاتلو القسام خلال معركة العصف المأكول في قطاع غزة صيف عام 2014، “وحكايات بطولة لم تروَ بعد”.

وتُظهر المقاطع المصورة رصد جنود القسام دبابات وجرافات الاحتلال، وزرع عبوات ناسفة، إضافة للقطات من داخل نفق للكتائب، وضرب قذائف صاروخية موجهة.

وكانت أبرز مشاهد الفيلم وضع “أحد مجاهدي القسام عبوة شواظ على جرافة إسرائيلية، ثم يشير إلى من فيها بيديه ويفجرها من نقطة صفر”.

وأوضحت الكتائب أن تلك المجموعة فجرت 3 عبوات من نوع “شواظ”، وأطلقت 4 قذائف “RBG” خلال الكمين، وكانت النتائج تدمير جرافة من نوع (D5) بشكل كامل وإعطاب أخرى، إضافة إلى تفجير وإعطاب دبابتي (ميركافا) وناقلة جند.

وتضمّن العرض المرئي خرائط وصورًا تقريبية وتمثيلية للعملية التي جرت، كما يُظهر مقاطع ثلاثية الأبعاد للنفق المستخدم ورؤية بصرية لقوات الاحتلال من فوق الأرض.

ويدخل بعدها المقاومون إلى أحد الأنفاق القتالية، ويظهر الفيديو المعروض كاميرات رصد ووسائل اتصال تستخدمها الكتائب.

ويلفت أحد المشاركين إلى أنهم مكثوا دخل النفق 9 أيام متواصلة، حتى أبلغوا بتقدم آليات العدو نحوهم، وذلك في اليوم الثالث للعيد.

وضمن الفيلم يقول أحد مقاومي القسام: “هذا المشهد لم ينتهِ بعد؛ وإنما نترك ذلك للأيام، والتي ستشهد بطولات وتضحيات جنود القسام”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات