الخميس 27/يونيو/2024

حصاد ميداليات اليوم العاشر من ريو 2016

حصاد ميداليات اليوم العاشر من ريو 2016

شكل اليوم العاشر من أولمبياد “ريو2016” الأنجح للعرب حتى الآن بعد حصول البحرين على الميدالية الذهبية والجزائر على الفضية في أم الألعاب، فيما اقتنصت المغرب برونزية في الملاكمة.
 
فقد منحت العداءة “راث جيبيت” البحرين ذهبتيها الأولى في تاريخ مشاركاتها في دورة الألعاب الأولمبية، عندما أحرزت المركز الأول في سباق 3 ألاف متر موانع، وقطعت مسافة السباق بزمن 8.59.75 دقائق متقدمة على الكينية “هايفن كاينغ جيبكيموي” (9.07.12 د) ، فيما عادت البرونزية للأميركية إيما كوبورن (9.07.63 د).

وأحرز الجزائري توفيق مخلوفي فضية سباق 800 متر في منافسات ألعاب القوى، حيث قطع مسافة السباق بزمن 1.42.61 دقيقة، خلف الكيني ديفيد روديشا البطل الأولمبي والعالمي وحامل الرقم القياسي للمسافة ذاتها حيث نال الذهبية بزمن 1.42.15 دقيقة وهو الأفضل له هذا الموسم، وعادت البرونزية للأميركي “كلايتون مور” في بزمن 1.42.93 دقيقة.
 
وحققت الباهاماسية شوناي ميلر ذهبية سباق 400 متر في منافسات ألعاب القوى، وقطعت ميلر مسافة السباق بزمن 49.44 ثانية أمام الأميركية “إليسون فيليكس” بطلة أولمبياد لندن والتي سجلت 49.51 ثانية، فيما عادت البرونزية للجامايكية شيريكا جاكسون بزمن 49.85 ثانية.

ونالت البولندية أنيتا فلودارتشيك ذهبية مسابقة رمي المطرقة في منافسات ألعاب القوى وحققت فلودارتشيك، وصيفة بطلة أولمبياد لندن، 82.29 متر في محاولتها الثالثة ومحت بالتالي رقمها القياسي العالمي السابق وهو 81.08 متر، وكانت سجلته في الأول من آب/أغسطس 2015 في سنتنييفو ببولندا، وعادت الفضية للصينية وين جيو جانغ بتسجيلها 76.75 متر في محاولتها الخامسة، وكانت البرونزية من نصيب البريطانية صوفي هايتشون التي سجلت أيضاً أفضل رقم لها هذا الموسم وهو 74.54 متر .
 
وأحرز البرازيلي ثياغو براز دا سيلفا ذهبية مسابقة القفز بالزانة في منافسات ألعاب القوى، ونال الفرنسي رينو لافيلني الفضية والأميركي سام كندريكس البرونزية.
 
ونال الروسي يفغيني تيشتشنكو ذهبية الوزن الثقيل (دون91 كلغ) في رياضة الملاكمة، وكما هو متوقع فاز تيشتشنكو (25 عاماً) بطل أوروبا والعالم في 2015 في الدوحة على الأوزباكستاني فاسيلي ليفيت بإجماع القضاة الثلاثة.

وتقاسم الكوبي أريسلاندي سافون وصيف بطل العالم والأوزباكستاني رستم تولاغانوزف البرونزيتين. 
 
واكتفى الملاكم المغربي محمد ربيعي ببرونزية وزن 69 كلغ إثر خسارته الاثنين في نصف النهائي أمام الأوزبكستاني شكرام غياسوف 3-صفر بالنقاط.

وحقق الكوبي ميخاين لوبيز نونيز ذهبية وزن 130 كلغ في المصارعة اليونانية-الرومانية، وتغلب نونيز في النهائي على التركي رضا كيالب، وتقاسم الأذربيجاني صباح شريعتي والروسي سيرغي سيمينوف البرونزيتين.

وحصد الروسي دافيد تشاكفيتادزه ذهبية وزن 85 كلغ في المصارعة اليونانية-الروماينة، وذهبت الفضية إلى الأوكراني جان بلنيوك، وتقاسم البرونزية كل من البيلاروسي جافيد حمزتو و الألماني مكسيميليان كودلا.

وأحرز الرباع الاوزبكستاني رسلان نور الدينوف ذهبية وزن 105 كلغ ضمن رياضة رفع الاثقال، ونال الارميني سيمون مرتيروسيان الفضية، و الكازخستاني الكسندر زايتشيكوف البرونزية.
 
فازت البريطانية تشارلوت دوجاردان بذهبية الترويض للفردي في منافسات الفروسية، وحصلت الألمانية ايزابيل فيرت على الفضية، وحققت مواطنتها كريستينا برورينج-سبريهي البرونزية.  

حقّقت الهولندية ساني ويفرز ذهبية جهاز عارضة التوازن في الجمباز ونالت الأمريكية لوري هرناندز الفضية ومواطنتها  سيمون بايلز البرونزية.

وأحرز اليوناني إلفتيريوس بترونياس ذهبية جهاز الحلق ضمن رياضة الجمباز، وجرّد بطل العالم اليوناني البطل الأولمبي البرازيلي آرثر زانيتي من لقبه واكتفى الأخير بالفضية، فيما ذهبت البرونزية إلى الروسي دينيس ألبيازين.

وأحرزت الهولندية شارون فان روفندال ذهبية سباق الماراثون 10 كلم في المياه المفتوحة ضمن رياضة السباحة، ونالت الإيطالية راشيل بروني الفضية، فيما حصلت البرازيلية بوليانا أوكيموتو على البرونزية.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات