الأربعاء 26/يونيو/2024

اليابانيون يحبسون أنفاسهم بانتظار خطاب للإمبراطور اكيهيتو

اليابانيون يحبسون أنفاسهم بانتظار خطاب للإمبراطور اكيهيتو

يدلي إمبراطور اليابان اكيهيتو اليوم الاثنين، بخطاب استثنائي قد يعلن خلاله العاهل البالغ (82 عاما) عن رغبته في التخفيف من المسؤوليات الملقاة على عاتقه، ولكن من دون أن يلفظ كلمة “التنازل” عن العرش لأن الدستور يحظر عليه ذلك.

وبحسب تسريبات تناقلتها وسائل إعلام، فإن الإمبراطور الجالس على العرش منذ 27 عاما، أعرب عن رغبته في إدخال تعديلات على النظام الإمبراطوري كي يصبح بمقدوره أن ينقل “في حياته” مسؤولياته إلى ابنه البكر ولي العهد ناروهيتو.

وقبيل أيام قال موتوتسوغو اكاشي رفيق الإمبراطور في سني الشباب في تصريح لشبكة “ان ان ان” التلفزيون اليابانية إنه “ربما يكون الإمبراطور يفضل على الأرجح أن يستمر في منصبه؛ ولكن طبعه وإدراكه للمسؤوليات الجسام الملقاة على عاتقه يجعلانه يخشى ارتكاب أخطاء والتسبب بمشاكل، وهذا الأمر يقلقه كثيرا”.

وسيبث الخطاب المسجل للإمبراطور ومدته حوالي عشر دقائق، عصر الاثنين في الساعة 1500 (0600 ت غ)، وسيكون هذا خطابه الثاني منذ ذلك الذي ألقاه إثر التسونامي المدمر الذي ضرب البلاد في آذار/ مارس 2011.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال ينفذ 21 عملية هدم في الضفة والقدس

الاحتلال ينفذ 21 عملية هدم في الضفة والقدس

الضفة الغربية- المركز الفلسطيني للإعلامنفذت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، 21 عملية هدم في الضفة الغربية والقدس المحتلة، إلى جانب منزل...

الاحتلال يهدم منزلين في رام الله وأريحا

الاحتلال يهدم منزلين في رام الله وأريحا

الضفة الغربية- المركز الفلسطيني للإعلامهدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، منزلين في رام الله وأريحا، ضمن انتهاكاتها المتصاعدة ضد...