عاجل

الأحد 01/سبتمبر/2024

شؤون اللاجئين: 51 ألف نازح يوميا على مستوى العالم

شؤون اللاجئين: 51 ألف نازح يوميا على مستوى العالم

قال مدير المكتب الإقليمي بمفوضية شؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، أمين عوض، إن 40 بالمائة من النازحين يوميًّا على مستوى العالم ينتمون للدول العربية؛ لاسيما سوريا والعراق.

وأفاد عوض أن ثمة نزوحًا لحوالي 51 ألف شخص يوميًّا على مستوى العالم، مشيرًا إلى أن نسبة النزوح فاقت كل المعدلات، ووصلت إلى 65 مليون نازح في جميع أنحاء العالم، جرّاء الصراعات والنزاعات.

جاء ذلك خلال كلمة له اليوم الثلاثاء (2-8)، أمام الاجتماع الاستثنائي لعملية التشاور العربية الإقليمية حول الهجرة، الذي تنظمه جامعة الدول العربية، على مدى يومين.

وأوضح عوض الذي يشغل أيضًا منصب المنسق الإقليمي للأزمة السورية والعراقية، أن “المفوضية لديها خطة تشمل تدابير لتوفير الحماية والخدمات بالتعاون مع دول الاستضافة لهؤلاء اللاجئين، خاصة من دول الجوار”.

وتعدّ مشكلة النازحين إحدى المصاعب التي تواجهها العاصمة العراقية بغداد، في ظل الأزمة الاقتصادية التي تعصف بالعراق؛ إذ تقدر المنظمات الدولية أن عددهم تجاوز 4 ملايين نازح يعيش أغلبهم أوضاعًا مأساوية منذ سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) على مناطقهم في يونيو/ حزيران 2014. ‎

ويوجد أكثر من 2.7 مليون لاجئ سوري في تركيا، لجؤوا إليها بعد اندلاع الصراع المستمر في سوريا منذ أكثر من خمس سنوات، فضلًا عن أعداد أقل في الأردن ولبنان ومصر، وعدة دول أوروبية.

وكشف تقرير رسمي مطلع حزيران/ يونيو الماضي، عن لجوء ونزوح أكثر من 65.3 مليون شخص من منازلهم خلال العام الماضي؛ بسبب الحروب والاضطهاد التي تشهدها العديد من المناطق حول العالم.

وأظهر تقرير المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة (UNHCR)، أن 24 شخصًا في المتوسط ينزحون ويتركون منازلهم في كل دقيقة حول العالم، وهو رقم يفوق الأرقام المسجلة عام 2005 بأربعة أضعاف (6 أشخاص في الدقيقة).

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات