عاجل

الإثنين 01/يوليو/2024

المغرب يعلن إحباط مخطط لإقامة ولاية لتنظيم الدولة

المغرب يعلن إحباط مخطط لإقامة ولاية لتنظيم الدولة

أعلنت وزارة الداخلية المغربية، الأربعاء، إحباط ما وصفته بـ”مخططات إرهابية” لتنظيم “الدولة”، قادت إلى اعتقال 52 شخصاً خططوا “لإقامة ولاية” للتنظيم في المملكة.

وقال بيان صادر عن الوزارة: إن “هذه العملية الاستباقية أفضت إلى إجهاض مخططات إرهابية بلغت مراحل جدّ متقدمة في التحضير، كانت تستهدف بعض المؤسسات السجنية والأمنية بالمملكة، واغتيال أمنيين وعسكريين وسيّاح، ‏بالإضافة إلى مواقع حساسة، ومهرجانات فنية، وأماكن ترفيهية بعدد من مدن المملكة”.

وأضاف: إن “الموقوفين خططوا لخلق ولاية تابعة لتنظيم داعش في المغرب”.

كما أشارت الوزارة إلى أن هذه العملية جاءت في “ظل التنامي المتواصل للتهديدات الإرهابية على المستويين الجهوي والدولي”، مبينة أن العملية “شملت مشتبهاً بهم بمستويات قيادية مختلفة بالعديد من مناطق المملكة، حاملين لمشاريع إرهابية نوعية وشيكة داخل المغرب وخارجه”.

ولفتت النظر إلى أن هؤلاء “استخدموا مواقع التواصل الاجتماعي في الدعاية لتنظيم داعش الإرهابي، والتغرير بالقاصرين للزجّ بهم في بؤر الصراع”.

وأوضحت أن عمليات التفتيش التي قام بها الأمن المغربي في منازل المشتبه بهم “مكنت من حجز العديد من الكراسات والوثائق التي تتعلق بكيفية صناعة المتفجرات، والسموم، وتقنيات التفجير عن بعد، واستعمال مختلف الأسلحة النارية، بالإضافة إلى مجموعة من ‏الكتب التي تبيح العمليات الانتحارية، وأعلام تجسد لراية داعش”.

وتابعت: “كذلك مكنت العملية من حجز أسلحة نارية، والعديد من الأسلحة البيضاء، وكمية من الرصاص الحي، وعُلب تحتوي على مسامير ومجموعة من المعدات والأسلاك الكهربائية التي تدخل في صناعة العبوات الناسفة”.

ووفق البيان: “خطط بعض الموقوفين لتخريب المواقع الإلكترونية لبعض مؤسسات الدولة؛ بهدف زعزعة أمن واستقرار المملكة، وإشاعة الفوضى، وتقويض الاقتصاد، وشل عمل المؤسسات”، مشيراً إلى أنه سيتم تقديم المشتبه بهم (لم تذكر هويّاتهم) أمام العدالة فور انتهاء التحقيق معهم.

‏وحسب وزارة الداخلية؛ فإنه تم تفكيك 159 خلية وصفتها بـ”الإرهابية” منذ 2002، بينها 38 منذ مطلع 2013، على ارتباط وطيد بالمجموعات التي تقاتل في الساحة السورية والعراقية، ولاسيما “تنظيم الدولة”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات