الأربعاء 26/يونيو/2024

الكابينيت يناقش توصيات لجنة صهيونية حول تبادل الأسرى

الكابينيت يناقش توصيات لجنة صهيونية حول تبادل الأسرى

قالت مصادر إعلامية عبرية، اليوم الاثنين (25-7)، إن المجلس الوزاري الصهيوني المصغّر للشؤون السياسية والأمنية “الكابينيت”، سيناقش خلال اجتماعه يوم الأربعاء المقبل، توصيات لجنة “شمغار” الصهيونية بخصوص تبادل الأسرى.

وأوضحت صحيفة “يسرائيل هيوم” العبرية الصادرة اليوم، أن وزيرة القضاء الصهيونية إيليت شكيد، أعلنت عن نية “الكابينيت” مناقشة توصيات اللجنة، في إطار تعقيبها على مشروع القانون الذي تقدم به النائب إليعازر شتيرن من حزب “هناك مستقبل”، والذي ينص على أن صفقات التبادل ستقوم على أسير مقابل أسير، وألا يتم إطلاق سراح أي أسرى مقابل أي جثث محتجزة لصهاينة، بالإضافة إلى فرض قيود على أسرى الجهة الخاطفة.

وشُكلت لجنة “شمغار” التي كان يترأسها الرئيس السابق للمحكمة العليا مائير شمغار عام 2008، إبان أسر الجندي جلعاد شاليط بغزة، في حين قدمت توصياتها لوزير الجيش السابق إيهود باراك عام 2012، بعد أن تمت صفقة شاليط.

وتضمّنت توصياتها؛ نقل مسألة التعامل مع افتداء الأسرى من أيدي رئيس الحكومة إلى وزارة الأمن، لكي تفاوض الجانب الخاطف وتحافظ على اتصال مع عائلات الأسرى والمخطوفين، وفي حال التوصل إلى تفاهمات، يتم تحويل مسألة المصادقة على تبادل الأسرى للحكومة.

وبحسب ما رشح من توصيات للجنة، فهي “تفرق بين أسر الجنود بميدان المعركة أو خلال عمليات عسكرية، وبين اختطاف إسرائيليين ذهبوا بأنفسهم لأرض العدو كحالة إبراهام منغستو وبقية المفقودين في قطاع غزة”.

كما توصي اللجنة بالإفراج عن عدد مقلص جدًا من الأسرى الفلسطينيين مقابل كل مختطف صهيوني، وليس المئات والألوف كما حصل بصفقة شاليط عام 2011، وصفقة جبريل في ثمانينات القرن الماضي.

وقالت الصحيفة العبرية: “رغم الأهمية الكبيرة لتوصيات اللجنة، إلا أنه لم يصادق عليها حتى اليوم من قبل المجلس الوزاري المصغر أو الحكومة”.

ويسود التقدير بأن اجتماع المجلس الوزاري المصغر في هذا الموضوع، يأتي “على خلفية احتجاج عائلتي الجنديين شاؤول وغولدين، الأسيرين لدى حركة حماس في غزة، وفي أعقاب اتفاق المصالحة بين إسرائيل وتركيا، وتقديم التماس الى المحكمة العليا ضد الاتفاق”.

وكشفت “كتائب القسام” -الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية “حماس”- قبل شهور قليلة، عن عدد الأسرى الصهاينة لديها، وهم 4 عسكريين، بينهما الضابط غولدين والجندي شاؤول، إضافة إلى اثنين آخرين.

وكانت الكتائب أعلنت عن أسر الجندي أورون شاؤول، أثناء تصديها للاجتياح البري شرق مدينة غزة في تموز/ يوليو 2014، فيما اختفت آثار الضابط هدار جولدن في الأول من آب/ أغسطس 2014، شرق مدينة رفح.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال ينفذ 21 عملية هدم في الضفة والقدس

الاحتلال ينفذ 21 عملية هدم في الضفة والقدس

الضفة الغربية- المركز الفلسطيني للإعلامنفذت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، 21 عملية هدم في الضفة الغربية والقدس المحتلة، إلى جانب منزل...

الاحتلال يهدم منزلين في رام الله وأريحا

الاحتلال يهدم منزلين في رام الله وأريحا

الضفة الغربية- المركز الفلسطيني للإعلامهدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، منزلين في رام الله وأريحا، ضمن انتهاكاتها المتصاعدة ضد...