الخميس 03/أكتوبر/2024

معرض إسطنبول الدولي للكتاب العربي ينطلق الاثنين

معرض إسطنبول الدولي للكتاب العربي ينطلق الاثنين

تشهد مدينة إسطنبول، الاثنين، تنظيم معرض للكتاب العربي بمشاركة نحو 200 دار نشر، من أكثر من 15 دولة عربية وأجنبية، في فعالية اعتبرها المنظمون “الكبرى في تركيا”.

ويهدف المعرض الذي تبنت إقامته شركة غالف تورك ميديا، ومركز صناعة الفكر للدراسات، إلى إتاحة الكتاب العربي للمقيمين العرب والأتراك الناطقين باللغة العربية من الدارسين والأكاديميين والسياح العرب، حيث يقام المعرض في موسم سياحي تقصده أعداد هائلة من السياح الخليجيين ومن دول عربية مختلفة.

وجاءت إقامة المعرض في تركيا، بحسب مصطفى الحباب، مدير شركة “غالف تورك ميديا”، في حديث للصحافة؛ لكونها “تعتبر منطقة مهمة في التواصل الحضاري بين شعوب العالم، ومتعددة العرقيات والثقافات، والمانح الإنساني العالمي الأول؛ ممّا أدى إلى وجود مجتمع عربي كبير فيها”.

وأضاف: إن “الإحصائيات اليوم تقول إن هناك أكثر من 3 ملايين عربي مقيم في تركيا، ومن هذا المنطلق، يقام معرض فيه أكثر من 200 دار نشر عربية وعالمية، تهتم بالكتب العربية”.

ولفت إلى أن عدد المشاركين يبلغ أكثر من 15 دولة عربية، إضافة إلى إيطاليا وإيران، وتركيا الموجودة بكثافة من خلال دور النشر التركية، ومن خلال العرب الذين يملكون شركات في تركيا.

من جانب آخر بيّن أن “المعرض ينظم فعاليات ثقافية وندوات، ويستضيف نحو 30 شخصية عربية وتركية، من السعودية ومصر وسوريا وفلسطين وأمريكا، ومن النخبة التركية المثقفة”.

وأشار إلى أن الندوات ستتناول “الجانب الفكري، والأحداث السياسية في تركيا، مثل أثر تركيا في التحول إلى نظام رئاسي، وكذلك عن التيارات والجمعيات الفكرية، والأفكار في تركيا، وإحدى الندوات تتناول مستقبل العلاقة العربية التركية؛ من خلال مشاركة نخبة من المحللين والسياسيين العرب والأتراك، وثانية تتحدث عن الحالة السورية، وثالثة عن الحالة الديمقراطية في مصر، وتغير سياسة أمريكا ناحية المشرق العربي، وعن العمق العراقي أيضاً”.

وذكر الحباب أسماء ستشارك في الندوات؛ مثل “المعارض السوري جورج صبرا، والداعية الدكتور الشيخ سلمان العودة، والسياسي المصري المعروف أيمن نور، والكاتب جمال خاشقجي من السعودية، وآخرين، فضلاً عن مشاركة تركية؛ مثل النائب عن حزب العدالة والتنمية، أمر الله إيشلر، ونائب رئيس حزب العدالة والتنمية، ياسين أقطاي، ومجموعة من المثقفين والدعاة الأتراك”.

وفيما يخص مضمون المعرض الذي تنطلق فعالياته لمدة أسبوع، في مدينة المعارض بإسطنبول، أوضح الحباب أن “المعرض سيحتوي على أكثر من 10 آلاف عنوان، ويقام على مساحة 6 آلاف متر مربع، وهناك جناح مخصص للأطفال، وفعاليات للأطفال، والدخول مجاني، وسيقدم هدايا تشجيعية للقراءة على طول أيام المعرض”.

وأكد أن “كل الدول التي شاركت فيها ما لا يقل عن 40 دار نشر متخصصة بالكتب الأدبية، والثقافة العربية، وتوجد دار نشر مترجمة للأدباء الأتراك، وهي دار نشر مشهورة في العالم العربي بترجمتها لأهم الروائيين الأتراك والشعراء، فيما المشاركة الإيرانية هي لدار نشر وحيدة تترجم من العربية للفارسية، وتخاطب المتحدثين بالفارسية في تركيا”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

إيران إلى واشنطن: مرحلة ضبط النفس انتهت

إيران إلى واشنطن: مرحلة ضبط النفس انتهت

الدوحة - المركز الفلسطيني للإعلام أرسلت طهران عبر قطر رسالة إلى واشنطن تؤكد فيها انتهاء مرحلة ضبط النفس، وذلك عقب الضربة الصاروخية الإيرانية التي...