الإثنين 23/سبتمبر/2024

كهرباء غزة والبلو.. الأزمة المتجددة

كهرباء غزة والبلو.. الأزمة المتجددة

أعلنت سلطة الطاقة والموارد الطبيعية، عن توقف أحد مولدات محطة توليد الكهرباء الوحيدة بغزة، عن العمل مساء اليوم الخميس، بسبب استمرار وزارة المالية في فرض ضريبة البلو على الوقود المخصص للمحطة، رغم الأجواء الصيفية.

وقالت سلطة الطاقة في بيان وصل “المركز الفلسطيني للإعلام” صباح الخميس، نسخة عنه، إن وزارة المالية لم تلتزم بالتفاهمات السابقة مع مجلس الوزراء بخصوص الإعفاء من ضريبة البلو بنسبة 80% خلال شهر رمضان، ما أدى لاستنزاف موارد الشركة المالية بما لا يقل عن 12.5 مليون شيقل.

ووفقا للبيان، فإن ذلك يتزامن مع امتناع بنوك سلطة النقد الفلسطينية، عن تقديم تسهيلات مالية لشركة التوزيع لتجاوز الأزمة بشكل مؤقت خلال الأجواء الصيفية الحارة.

وتابعت الشركة في بيانها: “هذا إضافةً إلى تعطل الخطوط المصرية وتعطل أحد الخطوط الإسرائيلية المغذية للقطاع منذ أيام، مما يؤدي في المحصلة إلى عجز كبير في إمدادات الطاقة، وإرباك شديد في برنامج الكهرباء بدءاً من مساء اليوم”.

وتطالب سلطة الطاقة جميع الجهات المسؤولة في حكومة التوافق بإلغاء كافة الضرائب المفروضة على الوقود لتتمكن من تشغيل المحطة بكامل طاقتها لتعويض العجز في الطاقة ودعم برامج التوزيع.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات