الإثنين 21/أكتوبر/2024

وزير الخارجية المصري يزور الأراضي المحتلة ويلتقي نتنياهو

وزير الخارجية المصري يزور الأراضي المحتلة ويلتقي نتنياهو

أفادت صحيفة “هآرتس” العبرية، أن وزير الخارجية المصري، سامح شكري، سيصل اليوم الأحد، إلى الأراضي المحتلة في مهمة من الرئيس عبد الفتاح السيسي، وسيجتمع مع رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو.

ونقلت الصحيفة العبرية عن  مسؤول كبير في الاحتلال أن زيارة شكري هي الأولى لوزير الخارجية المصري “لإسرائيل” منذ تسع سنوات، مشيرة إلى أنه كان قد زار قبل أسبوعين، رام الله واجتمع مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وقالت، نقلًا عن  مصادر دبلوماسية مصرية، إن ما تسمى “عملية السلام” ستكون الموضوع الرئيسي من بين أخرى سيتم مناقشتها مع نتنياهو، مبينة أن شكري يحمل مقترحات مصرية لتعزيز مبادرة السلام الفرنسية ومبادرة الرئيس المصري السيسي.

وكان السيسي، قد ألقى قبل بضعة أشهر، خطابًا دعا فيه جميع الأطراف، بما فيها “إسرائيل” والفلسطينيين، إلى العمل من أجل استئناف المفاوضات، كما دعا الدول العربية إلى التحرك لدفع عملية السلام.

وادعت الصحيفة أن  خطاب السيسي كان جزءًا من عملية  شارك فيها رئيس الوزراء البريطاني السابق “توني بلير”، إضافة للرئيس المصري، حيث حاول بلير في ذلك الوقت ضم رئيس المعارضة الإسرائيلية (إسحاق هرتسوغ)، إلى الحكومة الإسرائيلية وتشكيل حكومة وحدة وطنية بمشاركة كتلة  “المعسكر الصهيوني”.

إلا أنه بسبب قرار نتنياهو بعدم التجاوب مع مطالب “المعسكر الصهيوني” وضم حزب “إسرائيل بيتنا” إلى الحكومة وتعيين زعيم الحزب أفيغدور ليبرمان وزيرًا للأمن أفشل هذه الجهود.

وقالت الصحيفة إنه منذ توسيع  مجلس الوزراء الإسرائيلي، ادعى نتنياهو عدة مرات أنه يريد تعزيز العملية السياسية، كما أثار القضية خلال اجتماعه مع وزير الخارجية الأمريكية جون كيري، في روما قبل أسبوعين.

ووجه نتنياهو رسائل إلى مصر من خلال القنوات الدبلوماسية، ادعى فيها أن ضم ليبرمان إلى الحكومة، لم تكن موجهة ضد مبادرة الرئيس المصري، وأنه أبدى رغبته في تعزيز هذه المبادرة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات