الأحد 23/يونيو/2024

مصر تمدد فتح معبر رفع لـ4 أيام تزامنا ودخول مساعدات تركيا

مصر تمدد فتح معبر رفع لـ4 أيام تزامنا ودخول مساعدات تركيا

قررت السلطات المصرية، إعادة فتح معبر رفح البري، الثلاثاء، لمدة أربعة أيام في الاتجاهين لعبور العالقين الفلسطينيين.

ونقلت وكالة أنباء “الشرق الأوسط” المصرية، عن مصدر أمني بمعبر رفح، أن مسؤولي المعبر أعادوا فتح المعبر من اليوم ولمدة أربعة أيام، لعبور العالقين الفلسطينيين من الاتجاهين “لرفع المعاناة عنهم مع قرب حلول عيد الفطر المبارك”.

وأغلقت السلطات المصرية في الساعات الأولى من فجر اليوم الثلاثاء معبر رفح بعد فترة تشغيل استمرت خمسة أيام، ليعاد فتحه مرة أخرى.

وفيما أعلنت مصر عبور 3750 فلسطينيًّا من الاتجاهين خلال الأيام الخمسة السابقة، أشارت هيئة المعابر الفلسطينية في بيان لها، إلى أن المسافرين ومن استطاعوا اجتياز معبر رفح البري؛ هم من ذوي الحالات الإنسانية وحملة الجوازات المصرية وكشوفات التنسيقات فقط.

وبيّنت أن ألفًا و620 مسافرًا من العالقين داخل الأراضي المصرية، وصلوا إلى قطاع غزة على مدار الأيام الخمسة (مدة فتح معبر رفح)، وأن سلطات مصر منعت 159 مواطنًا من السفر، وأعادتهم “دون إبداء الأسباب”.

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية في غزة، إياد البزم، إن أعدادًا كبيرة من الحالات الإنسانية تراكمت داخل القطاع، وبلغت نحو 28 ألف حالة؛ “هم بحاجة ماسة للسفر للعلاج والتعليم والعمل”.

وكانت انتقادات وجهت لمصر، من معلقين سياسيين على مواقع التواصل، عقب إدخال المساعدات التركية إلى أهل غزة عبر معبر كرم أبو سالم مع “إسرائيل”، بينما معبر رفح تغلقه مصر، الأمر الذي عدّوه محاولة مصرية لتلافي الأثر السياسي للمساعدات التركية علي صورة مصر.

ووصلت إلى ميناء “أسدود”، (جنوب فلسطين المحتلة) أمس الأول، السفينة التركية، “ليدي ليلى”، وعلى متنها مساعدات لقطاع غزة، ومنها دمى للصغار، وأدوية وأطنان من القمح والأرز، وهذه السفينة هي الأولى التي تصل إلى “تل أبيب” من تركيا في أعقاب اتفاق المصالحة بين الاحتلال وتركيا.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات