الجمعة 28/يونيو/2024

ثابت: هناك توجه لدى الوزارة للتراجع عن امتحان التوجيهي المحوسب

ثابت: هناك توجه لدى الوزارة للتراجع عن امتحان التوجيهي المحوسب

أكد وكيل وزارة التربية والتعليم العالي زياد ثابت أن هناك توجهًا لدى الوزارة في رام الله التراجع عن عقد الامتحانات المحوسبة للثانوية العامة “التوجيهي” كما هو في المقترح الجديد الذي من المقرر تطبيقه في السنة الدراسية الجديدة.

وقال ثابت خلال برنامج “لقاء مع مسؤول” الذي نظمته وزارة الإعلام صباح اليوم الأحد (26-6) أنه من الصعب الاعتماد على مختبرات الحاسوب المدرسية لعقد الامتحانات المحوسبة كما هو في المقترح.

وأضاف: “مختبرات الحاسوب تستخدم لتعليم الطلاب خلال العام الدراسي مما يؤدي إلى استهلاك العديد من الأجهزة واحتياج عدد كبير منها للصيانة أو التبديل، وامتحانات التوجيهي تتطلب مختبرات جاهزة وفي أفضل حالاتها خلال الدورات الثلاث حتى لا يكون هناك أي خلل أثناء تأدية الامتحان، كما أن تعطل الأجهزة أثناء الامتحان سيربك اللجنة ويحدث الفوضى ويمكن لبعض الطلاب أن يتعمد تعطيل الجهاز بطرق متعددة، هذا بالإضافة إلى الحاجة إلى عدد كبير من الفنيين (يساوي عدد المختبرات على الأقل) لمواجهة أي خلل فني أثناء الامتحانات”.

وأوضح أنه حتى اللحظة الوزارة بغزة لم تتلق أي رد رسمي لملاحظاتنا وتوصياتنا حول المقترح للوزارة برام الله بهذا الشأن قبل أربعة أشهر رغم أن تصريحات المسؤولين في الوزارة برام الله تؤكد أن الوزارة ماضية في تطبيق النظام خلال العام القادم.

وطالب ثابت كافة المعنيين والعاملين على صياغة الإطار العام لمقترح التوجيهي الجديد بعرض ومناقشة هذا المقترح أمام المجتمع الفلسطيني بكافة فئاته مستوياته وعقد المزيد من ورش العمل لخروج بصيغة توافقية وبإطار عام متفق عليه بين الضفة الغربية وقطاع غزة، باعتبار أن الثانوية العامة قضية وطنية يجب تحدييها عن التجاذبات السياسية ومناقشة المقترح بشكل مهني.

وجدد أن نظام الثانوية العامة في فلسطين بحاجة إلى تطوير، وأن المقترح المقدم من الوزارة في رام الله يصعب تطبيقه على أرض الواقع.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات