الجمعة 05/يوليو/2024

استئناف تصدير واستيراد الذهب بين غزة والضفة

استئناف تصدير واستيراد الذهب بين غزة والضفة

قال ياسر حبّوب، نقيب تجار الذهب في غزة، اليوم الثلاثاء، إن السلطات سمحت باستئناف تصدير واستيراد الذهب بين غزة والضفة الغربية، بعد توقف دام نحو شهرين. 

وأضاف حبّوب -بحسب وكالة الأناضول- “سمحت السلطات “الإسرائيلية” بإعادة تصدير واستيراد الذهب بين القطاع والضفة، منذ مساء أمس، بعد توقف دام شهرين”. 

وأوضح أن القرار “لن يؤثر على تجارة الذهب بالقطاع”، مشيراً إلى أن “السلطات الإسرائيلية سحبت تصاريح مغادرة القطاع، لأكثر من 90% من تجار الذهب”. 

وعدّ حبّوب قرار سحب التصاريح من تجار الذهب “غير مبرر بأسباب منطقية، وتأتي في إطار حجج واهية”. 

وسحبت سلطات الاحتلال، منذ بداية العام الجاري، حوالي 870 تصريحًا لتجار من غزة بشكل عام، من بينهم تجار ذهب، حسب محمد المقادمة، مدير الإعلام في وزارة الشؤون المدنية في السلطة الفلسطينية.

وسمح الاحتلال في شهر مارس/ آذار الماضي، للمرة الأولى ومنذ منع دام أكثر من ثماني سنوات، بتصدير واستيراد الذهب بين قطاع غزة والضفة الغربية، حيث تم السماح بتصدير 25 كيلوغرامًا، فيما تم استيراد 15 كيلوغرامًا، قبل أن توقف ذلك نهاية ذات الشهر، بحسب حبوب.

ووفق وزارة الاقتصاد الفلسطينية؛ يعتمد قطاع غزة في تجارة الذهب (يعمل في المهنة نحو 200 تاجر) بالدرجة الأولى على الصناعة المحلية فيما تصل نسبة المستورَد (من الضفة) إلى 20%. 

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

7 شهداء بعد قصف الاحتلال لمنزل في جنين  

7 شهداء بعد قصف الاحتلال لمنزل في جنين  

جنين – المركز الفلسطيني للإعلام استشهد 7 شبان فلسطينيين، صباح اليوم الجمعة، جراء قصف إسرائيلي بطائرةٍ مسيرة استهدف مجموعة من الشبّان في مخيم جنين...