الثلاثاء 25/يونيو/2024

مركز دراسات الأمن القومي..قتلة في لباس أكاديمي

مركز دراسات الأمن القومي..قتلة في لباس أكاديمي

يجند الكيان جميع مؤسساته الأمنية والمدنية بما فيها الأكاديمية لخدمة ومساندة مشروعه الاحتلالي؛ وبناء منظومة تقوم على السيطرة والبطش وهضم الحقوق.

هذه الغاية والأهداف  قامت عليها مراكز بحثية تمثل ذلك العصب الرئيسي حتى ولو كانت بصفة أكاديمية، وفي الحلقة الثالثة من حلقات رصد مراكز الدراسات وصنع السياسات لدى الكيان الصهيوني، يستعرض قسم الدراسات والترجمة في “المركز الفلسطيني للإعلام”، مركزاً جديداً يتخذ من الأكاديميا غطاء لسياسات يضعها أمام صانعي القرار الصهيوني، ألا وهو “مركز دراسات الأمن القومي NSSC National Security Studies”.

الهدف الأمني 

أُنشأ “المركز الوطني للدراسات الأمنية” في جامعة حيفا عام 2000، وذلك لتشجيع البحوث والخطاب العام عن الأمن القومي “الإسرائيلي”، ويسعى المركز لتطوير البحوث متعددة التخصصات في مجموعة واسعة من المجالات، والجمع بين السياسي والاجتماعي والعسكري، والجوانب القانونية والأخلاقية والاقتصادية للأمن القومي، على أمل أن تسهم في فهم أفضل وأشمل لهذه القضايا مع صناع القرار، فضلا عن كبار المسؤولين السياسيين والعسكريين، لضبط عملها في سياق دولي أوسع.

ويسعى المركز جاهدا لتطوير والحفاظ على الحوار مع المؤسسات الأمنية في جميع أنحاء العالم في الربع الأخير من القرن الماضي، من خلال برنامج دراسات الأمن القومي في جامعة حيفا حيث يقوم المركز على تثقيف كبار المسؤولين وضباط كبار في مجال الأمن القومي.

نواة الباحثين الشباب
إضافة إلى دوره واهتماماته، فإن المركز يشكل نواة رئيسية لتخريج الباحثين الشباب وتطوير أدائهم، حيث يقوم بإعداد مجموعات بحثية على أمل تشكيل جيل جديد من الباحثين من شأنها أن تقود المركز في المستقبل.

ويدير المركز مجموعة من الباحثين من الجامعات في “إسرائيل” والخارج، والمتخصصين في البحوث الأمنية والعسكرية والتكنولوجيا والعلوم الدقيقة والعلوم الإنسانية  والاجتماعية والقانون، ويتيح الفريق للباحثين الجمع بين الخبرة المهنية ومجال البحث الأكاديمي العملي،  ويعمل الفريق بالتعاون مع مراكز البحوث والهيئات والمنظمات المختلفة من أجل إثراء البحث.

أبرز الباحثين في المركز
–  أنشأ المركز البرفسور “جبرائيل بن دور”، وبقي مديرا له حتى عام 2008، وهو رئيس برنامج دراسات الأمن القومي في جامعة حيفا.
 
– الدكتور دان شويفتان: هو مدير المركز حاليا، وهو أستاذ محاضر في كلية العلوم السياسية بجامعة حيفا، ومحاضر في كلية الدفاع القومي لقوات “الدفاع الإسرائيلية”، وعمل خلال العقود الأربعة الماضية مستشارا لصناع القرار في “إسرائيل” وخاصة  للقيادة العليا لمؤسسة الأمن القومي “الإسرائيلي”، وتركزت أبحاثه على العلاقات العربية “الإسرائيلية”، والسياسة العربية البينية، والسياسة الأمريكية في الشرق الأوسط، وألف العديد من الكتب عن “الخيارات السياسية مع الفلسطينيين، وحرب الاستنزاف، وعن فك الارتباط بين “إسرائيل” والفلسطينيين، وكتب عن  الأقلية العربية والدولة اليهودية”.

– الدكتور سيفان هيرش هوفلير: وتتركز أبحاثه عن التصور والسلوك المتطرف، ولا سيما عن أسباب وظروف تحول الأفراد للنشاط المتطرف، وكتب في علم النفس السياسي والعلاقة بين الثقافات والإرهاب والعنف السياسي.

– الدكتور إيال لوين: هو أستاذ مساعد في العلوم السياسية في جامعة “أريئيل”، وكتب عن المرونة الوطنية خلال الحرب.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

أبو مرزوق يلتقي بوغدانوف في موسكو

أبو مرزوق يلتقي بوغدانوف في موسكو

موسكو - المركز الفلسطيني للإعلام التقى الدكتور موسى أبو مرزوق، رئيس مكتب العلاقات الدولية في حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، الممثل الخاص لرئيس...