الثلاثاء 02/يوليو/2024

سلطة النقد تُدخل 4 ملايين شيكل فكة لقطاع غزة

سلطة النقد تُدخل 4 ملايين شيكل فكة لقطاع غزة

تمكنت سلطة النقد الفلسطينية (المؤسسة القائمة بأعمال البنك المركزي) من إدخال أربعة ملايين شيكل (1.05 مليون دولار)، من القطع النقدية المعدنية إلى قطاع غزة في محاولة منها لإنهاء أزمة “الفكة” في القطاع.

وأوضح محافظ سلطة النقد عزام الشوا، خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الخميس في مدينة غزة أن سلطته وفرت مبلغ 4 مليون شيكل لغزة، حيث يبلغ وزنها الإجمالي تسعة أطنان ونصف الطن.

وأعرب عن أمله أن تؤدي هذه الخطوة إلى انتهاء أزمة السيولة (الفكة) التي يعاني منها قطاع غزة بشكل كبير.

ورجح أن تكفي هذه الكميات لحاجة السوق المحلي في غزة، خاصة مع اقتراب شهر رمضان وعيد الفطر، في ظل تخوف تجار الجملة من أزمة الفكة، ما يؤدي لاحتكارها.

وأشار الشوا إلى إدخال 50 مليون شيكل (13.1 مليون دولار) إلى غزة من العملات الورقية الجديدة، ما بين فئة (20 و50) شيكلا.

وأكد أنه جرى إعادة مبلغ 60 مليون شيكل (15.7 مليون دولار) من العملات “المهترئة وغير قابلة للتداول” في خزينة المصارف الفلسطينية، إلى البنك المركزي الاسرائيلي.

وكشف أنه جرى ضخ مبلغ 21 مليون دولار خلال الأيام الماضية بجهود مشتركة مع وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “اونروا”، مشيرا إلى أن سلطة النقد حصلت على موافقة إضافية لادخال 20 مليون دولار إضافية سعيا لحل أزمة نقص الدولار في القطاع.

وأفاد محافظ سلطة النقد، الذي وصل أمس الأول، إلى قطاع غزة قادما من الضفة الغربية، أن إجمالي قيمة الودائع في بنوك غزة تجاوزت مبلغ المليار دولار، منوها إلى أن 85 في المائة من قيمة الودائع، مقرَضة.

ويعاني قطاع غزة من أزمة كبيرة في السيولة النقدية؛ وذلك مع اقتراب شهر رمضان وعيد الفطر حيث يخبئ التجار هذه السيولة كي تسيّر أمورهم التجارية خلال هذين الموسمين.

 

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

مقتل مستوطن بعملية إطلاق نار قرب نابلس

مقتل مستوطن بعملية إطلاق نار قرب نابلس

نابلس - المركز الفلسطيني للإعلام قتل مستوطن بعملية إطلاق نار -الثلاثاء- بالقرب من مستوطنة "هار براخ" المقامة عنوة على أراضي المواطنين في قريتي بورين...