الأحد 06/أكتوبر/2024

التوزيع الجغرافي للقرى الفلسطينية المهجّرة

التوزيع الجغرافي للقرى الفلسطينية المهجّرة

تسبّبت الهجمات التي شنتها “العصابات الصهيونية” صبيحة الـ 15 من أيار/ مايو 1948، بتشريد أكثر من 800 ألف فلسطيني عن أراضيهم وبيوتهم في 14 قضاء (محافظة) بفلسطين التاريخية، فيما عُرف لاحقًا باسم “النكبة”.

وأفادت المُعطيات الفلسطينية الرسمية والتاريخية – بحسب “قدس برس”- بأن العصابات الصهيونية وبمساندة من سلطات الانتداب البريطاني فقد دمّرت (كليًّا وجزئيًّا) أكثر من 548 قرية وبلدة فلسطينية.

وكانت العصابات الصهيونية قد شنّت أبشع العمليات ضد السكان الفلسطينيين، طالتهم في جميع أماكن تواجدهم، لتقوم (الهاجاناه، أرغون، وشتيرن وغيرها)، بنسف المنازل على رؤوس أصحابها وقتل المزارعين في البساتين، “فكانت حربًا على الشجر والبشر والحجر”.

ودمرت آليات الاحتلال الثقيلة عددًا كبيرًا من القرى الفلسطينية، حيث بلغ عددها أكثر من 548 قرية، منها ما دُمّر بالكامل، وزُرعت فوقها الأحراش لإخفاء وطمس معالمها وبالتالي إخفاء الجريمة، في حين بقي عدد بسيط من بيوت بعض القرى شاهدة على الاحتلال حتى يومنا هذا، حيث يقوم الفلسطينيون كل عام بإحياء ذكرى النكبة بالزحف إليها.

وتُوزّع القرى الفلسطينية التي دُمّرت وهُجّر أهلها بفعل الحروب التي شنتها العصابات الصهيونية، على النحو الآتي:

18 قرية (قضاء الخليل)، 65 (قضاء الرملة)، 41 (قضاء القدس)، 5 (قضاء الناصرة)، 92 (قضاء بئر السبع)، 32 (قضاء بيسان)، 6 (قضاء جنين)، 55 (قضاء حيفا)، 79 (قضاء صفد)، 28 (قضاء طبريا)، 22 (قضاء طولكرم)، 29 (قضاء عكا)، 47 (قضاء غزة)، و29 (قضاء يافا).

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات