الأحد 23/يونيو/2024

مصر تغلق معبر رفح بعد فتحه يومين استثنائيا

مصر تغلق معبر رفح بعد فتحه يومين استثنائيا

أغلقت السلطات المصرية معبر رفح البري في وقت متأخر من مساء الخميس، بعد مغادرة أربع حافلات تَقل مسافرين من ذوي الحالات الإنسانية في ثاني أيام فتحه بشكل استثنائي، دون وجود معلومات عن تمديد عمل المعبر مجددًا.

وأفادت مصادر محلية بأن السلطات المصرية قررت إغلاق المعبر، بعد مغادرة حافلتين فقط من حافلات المسافرين، وكذلك مغادرة حافلتين من أصحاب التنسيقات المصرية، فيما تمكن أكثر من 800 مسافر عالق من العودة لغزة.

وذكرت أن السلطات المصرية سمحت بإدخال شاحنات من الاسمنت والخشب للقطاع الخاص على مدار اليومين إلى قطاع غزة.

وفتحت السلطات المصرية معبر رفح الأربعاء ولمدة يومين فقط، بعد إغلاق دام 85 يومًا، حيث تمكن 433 مواطنًا من السفر في اليوم الأول من فتحه، فيما تمكن عدد آخر من العالقين في الدول العربية والأجنبية من العودة لغزة.

من جانبه قال وكيل وزارة الداخلية في غزة كامل أبو ماضي، إن فتحة معبر رفح هذه المرة كانت الأسوأ، ولم تخدم الحالات الإنسانية، مشيرا إلى أن السلطات المصرية أرجعت أمس حالة سرطان متفاقمة جدا.

وأضاف في تصريحات له عبر “فيس بوك” أن كل من سافر خلال اليومين الذين فتح فيهما المعبر هم من مرجعي المرة الماضية، ولم يسافر من كشوف اليوم الأول أحد.

وأشار إلى أن معبر رفح البري فقد وظيفته الأساسية، في خدمة المواطنين، وعلى الجهات المختصة أن تبحث عن بديل عنه، حيث أصبح محطة لإذلال المواطن الفلسطيني.

ويتطلع آلاف المسافرين من ذوي الحالات الإنسانية والمرضى والطلبة وحملة الإقامات الأجنبية والعالقين في غزة إلى استمرار فتح مصر معبرَ رفح.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات