عاجل

الأحد 06/أكتوبر/2024

لجنة: الاحتلال يمنع 8 صحفيين من السفر تحت حجج أمنية

لجنة: الاحتلال يمنع 8 صحفيين من السفر تحت حجج أمنية

أكدت لجنة دعم الصحفيين، أن الاحتلال الصهيوني منع 8 صحفيين فلسطينيين من السفر تحت “حجج أمنية” منذ مطلع العام الجاري.

وقالت اللجنة في بيانٍ اليوم الخميس، تلقى “المركز الفلسطيني للإعلام” نسخةً منه إن الاحتلال يستخدم عقوبة المنع من السفر والحرمان من التنقل عبر المعابر الحدودية، كأحد أساليب انتهاكاته بحق الصحفيين والإعلاميين الفلسطينيين، تحت حجج وذرائع أمنية واهية.

وأضافت أن الاحتلال يلجأ لهذا الأسلوب لتقييد عمل الصحفيين من جانب، وكأسلوب عقابي آخر وتعذيب لمن يعاني من الصحفيين من مرض يستدعي سفره بشكل عاجل لإجراء فحوصات طبية، أو تلقي العلاج في الخارج.

وأوضحت أنه تم تسجيل حالة منع واحدة في شهر يناير الماضي بحق الصحفي في مجلة “آفاق البيئة والتنمية” أنس علي دار عابد (31 عاما)، حيث منع من السفر عبر  معبر الكرامة بحجة “المنع الأمني”.

وقال الصحفي عابد: “بعد تسليم جواز سفري على معبر الكرامة الساعة الثامنة صباحا بقيت محتجزا حتى الساعة الثالثة عصرا، حين جاء الجندي الإسرائيلي وسألني بعض المعلومات عن نفسي وأخبرني بأنني ممنوع من السفر، وأنه علي أن أوكل محامي بهذا الخصوص”.

وأشار البيان إلى أنه جرى في شهر فبراير الماضي رصد حالتي منع، طالت الصحفي المصور عماد سمير نصار (22 عاما) من مدينة غزة، حيث منع من السفر إلى الإمارات بعد فوزه بلقب مصور عام 2015 في جائزة الشارقة للصورة العربية الدورة الخامسة التي تقام سنويا للمصورين العرب.

كما منعت  سلطات الاحتلال،  مراسل “وفا” الصحفي محمد أبو فياض، من الوصول من قطاع غزة إلى مدينة رام الله في الضفة الغربية، عبر معبر بيت حانون “إيرز”، شمال القطاع، واحتجزته على المعبر أكثر من ثماني ساعات، وأخضعه جهاز المخابرات الصهيونية للتحقيق، وأبلغه في أعقاب ذلك بمنع دخوله الى الضفة الغربية و”إسرائيل” حتى إشعار آخر، وأنه يحظر عليه السفر عبر المعبر.

كما سجلت اللجنة عدد 4 حالات منع من السفر في شهر أبريل الماضي، بحق الصحفي نضال النتشة، ومنعه الاحتلال من السفر عبر معبر الكرامة، بينما كان في طريقه لأداء مناسك العمرة، والصحفي محمد أبو جحيشة الذي يعمل مذيعًا في إذاعة منبر الحرية المغلقة منذ نحو خمسة أشهر، وعضو المجلس الإداري لنقابة الصحفيين عمر نزال من سكان رام الله، ومنع من السفر عبر معبر الكرامة، وجرى اعتقاله.

إلى ذلك،  منعت سلطات الاحتلال مراسل وكالة وفا في غزة سامي محمد أبو سالم (45 عاما) من السفر إلى الضفة الغربية للعلاج وللمشاركة في اجتماعات مجلس إدارة وكالة وفا (وهو عضو فيه).

وقال أبو سالم: “كان من المفترض أن اذهب إلى المستشفى الأهلي في مدينة الخليل بالضفة الغربية للعلاج، إلا أنه تم منعي؛ حيث أبلغتني دائرة العلاج في الخارج التابعة لوزارة الصحة أنني ممنوع من السفر دون إبداء للأسباب”.

وأضاف “سبق وأن تقدمت مرتين بطلبٍ للحصول على تصريح، واحدة في 14 فبراير/ شباط، والثانية في 8 مارس/آذار،  حيث تم إرجاعي من معبر بيت حانون”.

وفي شهر مايو/ أيار الحالي،  منعت مخابرات الاحتلال الصحفي الفلسطيني نصر أبو فول من سكان الشيخ رضوان في قطاع غزة من السفر عبر معبر بيت حانون لاستكمال علاجه الطبي، رغم أنه خضع للعلاج سابقا بمستشفى مار يوسف والمقاصد في القدس المحتلة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات