عاجل

الجمعة 27/سبتمبر/2024

وقفتان بالضفة تضامنًا مع 7 أسرى مضربين عن الطعام

وقفتان بالضفة تضامنًا مع 7 أسرى مضربين عن الطعام

نظم نشطاء وحقوقيون فلسطينيون، اليوم الاثنين، وقفتين تضامنيتين مع الأسرى المضربين عن الطعام، في سجون الاحتلال الصهيوني، بمدينة البيرة، ومدينة الخليل وسط الضفة المحتلة وجنوبها.

ووفق “قدس برس”؛ فقد نظمت جمعية “نادي الأسير الفلسطيني”، و”هيئة شؤون الأسرى والمحررين”، وقفة أمام مبنى بلدة البيرة، طالب خلالها المشاركون بالإفراج عن المعتقلين المضربين عن الطعام.

وذكرت هيئة شؤون الأسرى أن عدد الأسرى المضربين عن الطعام في سجون الاحتلال ارتفع إلى سبعة أسرى (3 أسرى ضد الاعتقال الإداري، وأسيران ضد سياسة الإهمال الطبي، ومحام ضد اعتقاله والتحقيق معه، ومعتقل بسبب نقله التعسفي لسجن آخر).

من جانبها، قالت المواطنة آية مفارجة (زوجة الأسير المضرب عن الطعام أديب مفارجة منذ 35 يومًا)، إن زوجها يعاني من ظروف صحية وحياتية صعبة في عزل سجن “جلبوع” الاحتلالي، مشيرة إلى أنه يُحتجز في زنزانة انفرادية ضيقة.

وأضافت مفارجة في حديث لـ”قدس برس”، أن محامين فلسطينيين تمكنوا من زيارة زوجها خلال الأيام الماضية، وأكدوا لها أنه “يُعاني من تدهور واضح في وضعه الصحي، وفقْد القدرة على شرب الماء، ويتقيأ دمًا”.

وأشارت إلى أن المحكمة العسكرية في سجن “عوفر الإسرائيلي”، ستعقد غدًا الثلاثاء، جلسة استئناف للنظر في قرار الاعتقال الإداري الثالث الصادر بحق المعتقل أديب مفارجة لمدة ستة أشهر.

وشددت مفارجة على ضرورة التحرك على المستويين “الرسمي والشعبي” إلى جانب الحقوقي لـ”إنقاذ حياة زوجها، وكافة الأسرى المضربين في سجون الاحتلال”.

تجدر الإشارة إلى أن الاحتلال جدّد في شهر شباط/ فبراير الماضي، الاعتقال الإداري للأسير أديب مفارجة (28 عامًا)، من بلدة بيت لقيا غربي رام الله (جنوب القدس المحتلة)، مدة 6 شهور للمرة الثالثة على التوالي، بعد أن كانت أصدرت بحقه حكمًا بالسجن مدة ثلاثة شهور بعد اعتقاله في شهر كانون أول/ ديسمبر 2014.

وكان مفارجة اعتقله الاحتلال سابقًا عدة مرات، وأمضى في سجونه نحو 8 سنوات، وهو طالب في كلية الحقوق بجامعة “بيرزيت” منذ 11 عامًا، حيث منعته الاعتقالات المتكررة من إكمال مسيرته التعليمية.

وفي سياق متصل، شارك العشرات في وقفة تضامنية مع الأسير “سامي الجنازرة”، من مخيم الفوار، والمضرب عن الطعام منذ 68 يومًا في سجون الاحتلال؛ احتجاجًا على الاعتقال الإداري.

ونظمت الوقفة التضامنية على “دوار بن رشد”، وسط مدينة الخليل، حيث ألقيت الكلمات التضامنية مع الأسير الجنازرة، من مؤسسات الأسرى والفصائل الفلسطينية (…)، شدد المتحدثون خلالها على التضامن مع الأسرى المضربين وضرورة تعزيز صمودهم.

يُشار إلى أن الأسرى المضربين عن الطعام في سجون الاحتلال هم: “سامي جنازرة”، الذي يخوض إضرابًا مفتوحًا ضد اعتقاله الإداري منذ 68 يومًا، و”أديب مفارجة” و”فؤاد عاصي”، ويخوضان إضرابًا مفتوحًا ضد اعتقالهما الإداري منذ 35 يومًا، و”منصور موقدة” يخوض إضرابًا عن الطعام والدواء منذ 20 يومًا ضد سياسة الإهمال الطبي، و”مهند محمد العزة” يخوض إضرابًا مفتوحًا عن الطعام منذ 15 يومًا ضد الإهمال الطبي، و”محمد عيسى القواسمي” يخوض إضرابًا مفتوحًا عن الطعام منذ 13 يومًا، رافضًا النقل التعسفي إلى سجن “نفحة”، والمحامي “مجدي صفوت ياسين” مضرب منذ 15 يومًا؛ احتجاجًا على اعتقاله، ويقبع في مركز تحقيق “بيتح تكفا” قرب مدينة تل أبيب المحتلة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات