الأربعاء 26/يونيو/2024

الكنيست يعقد جلسة لبحث الإخفاق في حرب 2014

الكنيست يعقد جلسة  لبحث الإخفاق في حرب 2014

قرر البرلمان الصهيوني “الكنيست”، قطع عطلته والدعوة لعقد جلسة خاصة بكامل أعضاء البرلمان وهيئته لبحث تقرير مراقب الكيان العبري الذي يتحدث عن إخفاق جيش الاحتلال خلال الحرب الأخيرة على غزة صيف 2014.

وقالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية على موقعها الإلكتروني، اليوم الأحد، إن عقد الجلسة جاء بمبادرة من أحزاب المعارضة “الإسرائيلية”، موضحة أن 53 عضوا برلمانيا وقعوا على طلب عقد الجلسة التي لم يحدد موعدها بعد.

وقال رئيس كتلة “ميرتس” اليسارية، إيلان غيلون: “هناك إخفاقات خطيرة لحكومة (بنيامين) نتنياهو السابقة كما ورد في مشروع تقرير مراقب الدولة الذي تم تسريبه، وهذا يثبت أن أمن إسرائيل أُوكل إلى مجموعة من التافهين؛ وعليه فإننا نطالب رئيس الوزراء بأن يأتي إلى الكنيست لتقديم إجابات واضحة للجمهور حول الموضوع خاصة في هذا الوقت الحساس الذي نشهد فيه توترًا على حدود غزة”.

وكان تقرير سري لمراقب “إسرائيل” يوسف شابيرا، حول سير حرب غزة الأخيرة (صيف عام 2014)، تم توزيعه على الوزراء الصهاينة مؤخرا، وتضمن انتقادات لاذعة لرئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، ووزير الأمن موشيه يعلون ورئيس الأركان السابق بيني غانتس.

واتهم  التقرير الثلاثة السابق ذكرهم، بإدارة كافّة مراحل الحرب لوحدهم، وإقصاء أعضاء المجلس الوزاري الأمني “الإسرائيلي” المصغر “كابينت”، فضلا عن إخفاء قسم كبير من التّفاصيل المهمّة عن وزراء آخرين في الـ”كابينت”.

واتهم التقرير أيضا الحكومة “الإسرائيليّة” بإخفاء المعلومات عن خطر الأنفاق الهجوميّة، وغياب الجهوزيّة والاستعداد الكافييين لمجابهة تهديدها داخل “إسرائيل”.

ووفقا للتقرير؛ لم يقم نتنياهو ويعلون بتحذير مجلس الوزراء من إمكانية حدوث مواجهة عسكرية محتملة مع حماس في تموز/ يوليو عام 2014.

كما طالب عدد من ذوي قتلى الجنود “الإسرائيليين” خلال العدوان على غزة، بنشر التقرير وعدم التستر على تفاصيله.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات