الأحد 23/يونيو/2024

1058 مستوطنًا اقتحموا الأقصى خلال عيد الفصح

1058 مستوطنًا اقتحموا الأقصى خلال عيد الفصح

اقتحم عشرات المستوطنين باحات المسجد الأقصى، اليوم الخميس، ما يرفع حصيلة المقتحمين منهم خلال الأيام الماضية بالتزامن مع “عيد الفصح اليهودي”، إلى أكثر من ألف مستوطن، في ظل حالة من التوتر الشديد بسبب تصاعد وتيرة الاقتحامات ومحاولة إقامة طقوس تلمودية.

ورصدت “قدس برس” اقتحام 1058 مستوطنًا يهوديًّا لباحات الأقصى خلال الفترة الممتدة ما بين 24 – 28 نيسان/ أبريل الجاري، من بينهم 192 مستوطنًا اقتحموا المسجد، اليوم الخميس.

ويضاف إلى هذا العدد، 480 مستوطنًا و”مرشدًا” يهوديًّا اقتحموا باحات المسجد الأقصى منذ بداية الشهر حتى بداية “عيد الفصح” أو ما يعرف بـ”البيسح”، بحسب الوكالة.

ووفق “قدس برس”؛ فقد تمكّن حرّاس المسجد الأقصى وجموع المصلّين والمرابطين من التصدّي لبعض عمليات الاقتحام، فيما أُجبرت شرطة الاحتلال على طرد ما لا يقل عن 37 مستوطنًا من باحات المسجد؛ نظراً لممارساتهم الاستفزازية، إضافة إلى محاولة عشرة منهم تقديم قرابين “الفصح” على أبواب الأقصى، يوم الجمعة الماضي.

وبيَنت أن الاحتلال لم يكتفِ بتدنيس المسجد الأقصى من خلال عناصره ومستوطنيه خلال فترة الاقتحامات الصباحية والمسائية، بل اعتدى كذلك لفظيًّا وجسديًّا على المُدافعين عن الأقصى من مصلّين وحرّاس وموظفين في الأوقاف.

وأشارت إلى أن نحو 38 قرارَ إبعاد عن المسجد الأقصى والقدس وبلدتها القديمة، تم تسليمها لعشرات الشبّان، منهم من حصل على أمريْ إبعاد (عن المسجد الأقصى وعن القدس أو بلدتها القديمة)، منذ عشيّة “عيد الفصح” العبري.

وكانت منظّمات وجمعيّات “الهيكل المزعوم” دعت أنصارها إلى اقتحامات جماعية للمسجد الأقصى، بسبب الأعياد اليهودية، فيما حذرت جهات فلسطينية من تأجيج الأوضاع في مدينة القدس وسائر البلدات الفلسطينية إثر تصاعد انتهاكات المستوطنين وقوات الاحتلال لحرمة المسجد الأقصى، إلى جانب إبعاد العشرات من المصلين عن المسجد الأقصى ومنع آخرين من دخوله، دون أي مبرر أو مسوغ قانوني.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

54 شهيدًا بأربعة مجازر خلال ساعات في غزة

54 شهيدًا بأربعة مجازر خلال ساعات في غزة

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام استشهد 54 مواطنًا وأصيب العشرات غالبيتهم من الأطفال والنساء، في ثلاثة مجازر ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي، السبت،...