الأحد 06/أكتوبر/2024

غزة.. مطالبة بسن قوانين لحماية البيئة من المخلفات الطبية

غزة.. مطالبة بسن قوانين لحماية البيئة من المخلفات الطبية

طالب أكاديميون ومختصون شاركوا في يوم دراسي بعنوان “النفايات الطبية وأثرها على الإنسان والبيئة بين الشريعة والطب والقانون” نظمته اليوم (25-4) كلية الشريعة والقانون بالجامعة الإسلامية، باتخاذ التدابير اللازمة أمام المخلفات الطبية.

 وأوصى المشاركون بسنّ قوانين؛ لحماية البيئة منها، بما يحقق مصلحة البشرية، ويدفع عنها الفساد والضرر.
 وحثّوا المؤسسات الطبية بالعمل على دفن أعضاء الإنسان المبتورة، وعدم التعامل معها بالطرق المستعملة حالياً كالحرق والإلقاء في القمامة وغير ذلك.

من جهته؛ شجع عميد الكلية الدكتور ماهر السوسي، الجهات المعنية والمهتمة بموضوع النفايات الطبية على التكاتف في استعمال الطريقة المثلى في التخلص من تلك النفايات، وأن تقدم مشاريع تساهم في التخلص من هذه النفايات بشكل قانوني آمن.

وأكد على  أهمية العمل على الفرز الدقيق للنفايات الطبية وتقليصها، بحيث لا تختلط النفايات المعدية مع النفايات غير المعدية.

ولفت إلى ضرورة نقل النفايات الطبية الخاضعة للرقابة بطريقة آمنة، مع ضرورة تطهير وسائل نقل النفايات، واستخدام الوسائل الأقل تأثيراً على البيئة كالتعقيم البخاري عند التخلص من النفايات الطبية، ومعالجتها.
وطالب بإبعاد مراكز النفايات الطبية المؤقتة في المرافق الصحية عن مخازن الأغذية ومطعم المرفق الصحي ومطبخه، وعدم تخزينها في مساحات مفتوحة.

وأكد على ضرورة عمل دورات توعوية لكافة الموظفين والعمال في المستشفيات لبيان مخاطر النفايات الطبية، وتوعية القائمين على التخلص منها في كيفية فرزها والتخلص منها.

ويشار إلى أن اليوم الدراسي “النفايات الطبية وأثرها على الإنسان والبيئة بين الشريعة والطب والقانون” أقيم على مدار جلستين علميتين، حيث جاءت الجلسة العلمية الأولى تحت عنوان: ” مفهوم النفايات الطبية، وكيفية إدارتها، وسبل الوقاية من أضرارها”، وترأسها الدكتور ماهر السوسي- عميد كلية الشريعة والقانون.

أما الجلسة الثانية  فكانت بعنوان “المسؤولية الشرعية والقانونية عن إدارة النفايات الطبية”، وترأسها الأستاذ الدكتور ماهر الحولي- عميد شئون الطلبة بالجامعة الإسلامية.
 

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات