الإثنين 21/أكتوبر/2024

أوباما يلتقي العاهل السعودي في الرياض الأربعاء المقبل

أوباما يلتقي العاهل السعودي في الرياض الأربعاء المقبل

أعلن البيت الأبيض، الخميس، أن الرئيس باراك أوباما سيلتقي العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز في الرياض الأربعاء المقبل، عشية قمة تجمعه في العاصمة السعودية مع قادة دول مجلس التعاون الخليجي.

وخلال زيارته الرابعة إلى المملكة منذ تسلمه مفاتيح البيت الأبيض في 2009، سيركز أوباما في مباحثاته مع العاهل السعودي على مسألة مكافحة “الإرهاب”، وسبل حل النزاعات الدائرة في المنطقة ولاسيما في سوريا والعراق واليمن.

وتشكل قمة الرياض متابعة للقمة التي عقدت في أيار/ مايو 2015 في كامب ديفيد في غياب الملك سلمان بن عبد العزيز الذي قاطع يومها دعوة البيت الأبيض على خلفية المخاوف حيال انفتاح واشنطن على إيران.

وأضاف أنه في ما يخص النزاعات الإقليمية صحيح أنه “لا يزال هناك الكثير للقيام به” ولكن تم إحراز تقدم في سوريا حيث “وقف العمليات العسكرية الهش لا يزال صامدا منذ سبعة أشهر”، وكذلك في اليمن حيث الوضع اليوم “أفضل بكثير مما كان عليه قبل عام”.

ولفت مستشار أوباما إلى أن الرئيس الأمريكي يعتزم أيضا إثارة مسائل الحكم الرشيد وحقوق الإنسان “كما يفعل في كل مرة يلتقي فيها نظراءه في دول مجلس التعاون الخليجي”، حسبما قال.

وكانت 11 منظمة غير حكومية دعت اوباما إلى المساعدة في الإفراج عن ناشطين في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان في دول الخليج التي سيلتقي قادتها في السعودية قبل نهاية الشهر الحالي.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

القسام تبث مشاهد قنص واستهداف ناقلة جند

القسام تبث مشاهد قنص واستهداف ناقلة جند

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام بثت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة "حماس"، مساء اليوم الاثنين، مشاهد من استهداف ناقلة جند إسرائيلية وقنص جندي في...