الأربعاء 26/يونيو/2024

العاهل المغربي يحذر من إعادة رسم خريطة جديدة للعالم الإسلامي

العاهل المغربي يحذر من إعادة رسم خريطة جديدة للعالم الإسلامي

حذّر العاهل المغربي الملك محمد السادس، من محاولات إعادة رسم ما وصفه بـ”خريطة جديدة” للعالم الإسلامي، داعيًا الدول الإسلامية إلى وضع استراتيجيات ملائمة لتجاوز “مرحلة عصيبة”.

جاء ذلك في كلمته أمام الدورة الـ 13 لقمة “منظمة التعاون الإسلامي”، التي انطلقت، صباح اليوم الخميس، في مدينة اسطنبول التركية.

الملك المغربي قال إن جهات (لم يسمِّها) تعمل على استغلال “الوضع الهش” في المنطقة؛ لـ”إذكاء النزعات الانفصالية، وإعادة رسم خريطة جديدة للعالم الإسلامي”.

ورأى أن محاولات إعادة رسم خريطة جديدة للمنطقة؛ تعكس “نوايا مبيتة” للتدخل في مصائر الأمم، والمجازفة بالأمن والاستقرار العالميين.

ولفت العاهل المغربي، في كلمته، كذلك إلى أن المرحلة الحالية تتميز بـ”تصاعد التيارات المناهضة للدين الإسلامي، وثقافة الخوف والحذر والكراهية اتجاه الأقليات المسلمة داخل المجتمعات الغربية”، معربًا عن قلقه من توسع ظاهرة “الإسلاموفوبيا” (الخوف المرضي من الإسلام) في الغرب.

وطالب محمد السادس بدراسة الظواهر سابقة الذكر وتقييمها “بتجرد وعمق”، ومعرفة الأسباب الكامنة وراءها؛ من أجل “تعبيد الطريق لتجاوز هذه المرحلة العصيبة”، داعيًا إلى “وضع الاستراتيجيات والبرامج الإصلاحية الملائمة (للدول الإسلامية)، وتنفيذها، مع مراعاة تامة للخصوصيات الوطنية”.

ولم يغفل الملك المغربي الإشارة إلى “تصاعد النعرات الطائفية والانقسامات وتنامي ظاهرة التطرف والإرهاب” في العالم الإسلامي، مشددًا على ضرورة معرفة العوامل المؤدية إلى تنامي واتساع رقعة هذا الوضع، الذي وصفه بـ”الشاذ والمنذر بالعديد من المخاطر”.

وعدّ أن “قوة منظمة التعاون الإسلامي، كتكتّل شبه عالمي يضم أكثر من مليار مسلم، تزداد بقدر التمكن من استغلال فرص التكامل المتاحة بين بلدانها، وبقدر الاستفادة من تاريخها، ومن تجارب التكتـلات الأخرى التي بلغت درجات متقدمة من الاندماج والبناء المشترك”.

وانطلقت الدورة الـ 13 لقمة “منظمة التعاون الإسلامي”، في مدينة اسطنبول التركية، صباح اليوم، تحت شعار: “الوحدة والتضامن من أجل العدالة والسلام”، ويشارك في القمة، التي تتواصل حتى يوم غد الجمعة، ممثلون عن أكثر من 50 دولة إسلامية بينهم نحو 30 زعيما.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال يهدم منزلين في رام الله وأريحا

الاحتلال يهدم منزلين في رام الله وأريحا

الضفة الغربية- المركز الفلسطيني للإعلامهدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، منزلين في رام الله وأريحا، ضمن انتهاكاتها المتصاعدة ضد...

الاحتلال يعتقل 19 مواطنًا في الضفة

الاحتلال يعتقل 19 مواطنًا في الضفة

الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني، 19 مواطنًا على الأقل، منهم والدة مطارد، خلال حملة دهم - فجر الأربعاء- في...