الخميس 27/يونيو/2024

إطلاق تقنية LiFi في الإمارات لنقل البيانات لاسلكيًا عبر الضوء

إطلاق تقنية LiFi في الإمارات لنقل البيانات لاسلكيًا عبر الضوء

أعلنت شركة Zero.1 التي تتخذ من الإمارات مقرًا لها رسميًا، الثلاثاء، عن إطلاق تقنية LiFi في دبي لنقل البيانات لاسلكيًا بسرعات عالية باستخدام الضوء. 

وتقنية LiFi هي عبارة عن تقنية لاسلكية لنقل البيانات بسرعة عالية باستخدام الضوء (أي بواسطة التواصل بالضوء المرئي أو ما يعرف بـ VLC) بدلًا من ترددات الراديو.

وأشارت الشركة في بيانها إلى المستقبل القريب الواعد الذي ينتظر هذه التقنية، لاسيما وأن الدراسات تؤكد تحولها إلى صناعة تقدر قيمتها بحوالي ١١٣مليار دولار أميريكي بحلول عام ٢٠٢٢، بحسب البوابة العربية للأخبار التقنية.

وذكرت أن تقنية LiFi ستغير طريقة عملنا وممارسة ألعابنا وإدارتنا لحياتنا اليومية، فهي تجعل من طموح دبي لتصبح مدينة ذكية أمرًا واقعيًا. وتقدم هذه التقنية إمكانيات غير محدودة لما بات يعرف بـ: “إنترنت الأشياء” IoT.

وابتكر فريق الأبحاث والتطوير في شركة Zero.1 منصة LiFi تستخدم مصابيح LED مع مجموعة منتجاتهم IOTA “الأتمتة الذكية للأبراج الخارجية”، والتي تستخدم مصابيح LED التقليدية التي تضيء الشوارع وتضيف إليها طبقات من الاتصال.

وتأتي منتجات IOTA لتغير في طريقة إدارة الأماكن والموارد العامة، فهي توفر لبرنامج 1.City المتقدم حلولًا تجريبية لإدارة الأماكن العامة والأماكن المجتمعية والمحاور الصناعية والأمكان التجارية.

وقال مارك فليشن، المدير التنفيذي لشركة Zero.1: “تمكنا بالشراكة مع شركة دو من البدء في تقديم عرض توضيحي هو الأول من نوعه في الشرق الأوسط، ونتطلع إلى إدراج تطبيقاتنا التي تعتمد على تقنية LiFi في منصة “المدينة الذكية” الخاصة بدبي وكذلك في قطاع التجزئة، وذلك مع بداية العام الجديد”.

ويمكن استخدام أي إضاءة خاصة أو عامة بما في ذلك مصابيح الشوارع لتوفير نقاط اتصال LiFi، كما يمكن استخدام نفس البنية التحتية الخاصة بالاتصالات والمستشعرات لمراقبة الضوء والبيانات والتحكم فيهما.

ويمكن للهواتف الذكية التي تعمل بأنظمة تشغيل iOS أو آندرويد أن تتصل مباشرة باستخدام تقنية LiFi.

ويوفر الاتصال قصير المدى سرعات عالية لنقل البيانات وأفضل السبل لحمايتها. وتتيح خدمات تحديد المواقع الجغرافية المرتكزة على تقنية LiFi للمستخدمين إمكانية الاستفادة من معلومات الموقع والخدمات اللحظيين.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات