الخميس 04/يوليو/2024

إطلاق حملة لدعم ترشيح مروان البرغوثي لجائزة نوبل للسلام

إطلاق حملة لدعم ترشيح مروان البرغوثي لجائزة نوبل للسلام

أطلقت هيئة “شؤون الأسرى والمحررين” الفلسطينية بالشراكة مع عدد من المؤسسات والفعاليات المجتمعية والوطنية، اليوم الثلاثاء، حملة وطنية لدعم ترشيح الأسير النائب مروان البرغوثي، لجائزة “نوبل للسلام”.

ورأى رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين، عيسى قراقع، أن ترشيح أسير فلسطيني داخل سجون الاحتلال للجائزة يحظى بأهمية كبيرة، مشيرًا إلى أن ذلك “يمثل انتصارًا للأسرى وللقضية الفلسطينية”.

وقال قراقع، في مؤتمر صحفي عُقد اليوم الثلاثاء، بساحة البرلمان الفلسطيني في رام الله، إن ترشيح الأسير البرغوثي لجائزة نوبل “يُعرّي الاحتلال، ويفضح كذبه واتهامه للأسرى بالمجرمين”.

وأوضح قراقع أن هيئة “شؤون الأسرى” تعمل على حشد وكسب تأييد أشخاص حصلوا على الجائزة ذاتها في عدة دول، لافتًا النظر إلى أنه سيتم مخاطبة دول وبرلمانات من أجل دعم الحملة.

وتابع: “الأهم في هذه القضية هو مغزاها السياسي والقانوني ودلالاتها الرمزية، التي تمثل انتصارًا للشعب الفلسطيني وأسراه، ضد الظلم والاستعباد والإجرام الإسرائيلي”.

بدورها، بيّنت محافظ رام الله والبيرة، ليلى غنّام، أن ترشيح الأسير مروان البرغوثي لجائزة نوبل “كقرع جدران الخزان للفت أنظار العالم لما يجري بحق الأسرى الفلسطينيين”.

بدوره، أفاد منسق “القوى والفعاليات الوطنية” في رام الله، عصام بكر، أن الحملة تشمل جمع آلاف التواقيع في القرى والمدن والمخيمات في فلسطين والشتات، تمتد عربيًّا ودوليًّا من لجان وهيئات “محبة للعدل والسلام” تساند المشروع.

وأضاف أن الحملة ستستمر للضغط على المؤسسات الدولية والمؤسسة التي تمنح هذه الجوائز من أجل حصول البرغوثي عليها، مشيرًا إلى أنه (مروان البرغوثي) يحظى بقاعدة شعبية واسعة.

يذكر أن اسم الأسير البرغوثي أدرج في قائمة المرشحين لجائزة نويل للسلام، وفقًا لطلب قدمه الناشط الحقوقي الأرجنتيني “أدولفو بيريز إسكيفيل”، الفائز بالجائزة ذاتها عام 1980.

وكانت قوات الاحتلال قد اعتقلت القائد في حركة “فتح” بتاريخ 15 نيسان/ إبريل 2002، عقب دهم منزل في أحد أحياء مدينة رام الله، خلال انتفاضة الأقصى (الانتفاضة الفلسطينية الثانية).

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال يعلن إصابة 17 عسكرياً في غزة

الاحتلال يعلن إصابة 17 عسكرياً في غزة

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام أعلن جيش الاحتلال "الإسرائيلي"، اليوم الخميس، إصابة 17 عسكريا من جنوده وضباطه في المعارك مع المقاومة الفلسطينية في...