الأحد 01/سبتمبر/2024

مزارعو سلفيت يشتكون تلويث مجاري اريئيل للمياه والمزروعات

مزارعو سلفيت يشتكون تلويث مجاري اريئيل للمياه والمزروعات

اشتكى مزارعو مدينة سلفيت، شمال الضفة الغربية المحتلة، من تلويث البيئة الحاصل جراء سكب مياه مجاري مستوطنة “أريئيل” ثاني أكبر مستوطنة في الضفة الغربية المحتلة في واد المطوي غرب المدينة.

وأكد المزارعون أن رائحة المجاري وكثرة الخنازير فيها، وانتشار الحشرات تساهم في تلويث مياه الينابيع والأراضي الزراعية، وكثرة أمراض المزروعات الربيعية والصيفية لهذا الموسم.

بدوره أكد الباحث خالد معالي أن تدفق مياه مجاري مستوطنة “أريئيل” باتجاه منطقة المطوي غرب سلفيت وبلدة بروقين جعلها تختلط بمياه الينابيع، ومنها ينبوع وبئر حارس، وتتسبب بتلوث بيئي.

ولفت معالي إلى أن البئر الأثري كان قد حفر قبل مئات السنين فوق نبع مياه طبيعي، وأن أطفال وفتية بلدتي كفل حارس وحارس وسلفيت كانوا في السابق يستجمون ويسبحون فيه، إلا أن وقوعه في منطقة “جيم” جعل الأهالي يحجمون عن الذهاب إلى منطقة البئر إلا نادرا.

وأشار معالي إلى خطورة تدفق آلاف الأكواب من مياه المجاري المنسابة من مستوطنة “أريئيل” على المياه الجوفية وينابيع سلفيت، حيث لفت إلى تلوث بعضها بمياه المجاري، وهو ما يشكل خطرا بيئيا على المدى القريب والبعيد، داعيا المؤسسات البيئية إلى الضغط على سلطات الاحتلال لوقف تلويث البيئة الفلسطينية.
 

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات