الأحد 01/سبتمبر/2024

روما.. تسليم تقرير مصري من ألفي صفحة حول مقتل ريجيني

روما.. تسليم تقرير مصري من ألفي صفحة حول مقتل ريجيني

التقى وفد قضائي وأمني مصري، اليوم الخميس، بمحققين إيطاليين لبحث قضية مقتل الباحث الإيطالي جوليو ريجيني في القاهرة.

وأفادت مصادر قضائية، بأن الوفد المصري الذي يزور روما حالياً، سلّم نظيره الإيطالي ملفاً شاملاً حول تفاصيل التحقيقات.

وكان ريجيني (28 عاما)، اختفى داخل الأراضي المصرية في 25 كانون ثاني/ يناير الماضي وعثر على جثته وعليها آثار تعذيب شديد على الطريق الصحراوي الواصل بين مدينتي القاهرة والإسكندرية في الثالث من شباط/ فبراير.

وقدّمت مصر روايات وتفسيرات مختلفة رفضتها إيطاليا، وطالبت بالحقيقة مهدّدة باتخاذ إجراءات – لم تحدّدها – ضد مصر.

وقدم الوفد المصري للمحققين الإيطاليين تقريراً من ألفي ورقة حول التحقيقات في قضية ريجيني، يشمل مقابلات مع مائتي شاهد عيان على صلات مزعومة بالضحية، ويتوقع أن ترّد إيطاليا عقب الاطلاع على الملف المصري.

وقالت الداخلية يوم 25 آذار/ مارس الماضي، إن الشرطة عثرت على حقيبة ريجيني وبها جواز سفره بعد اشتباك مع تشكيل عصابي “تخصّص في انتحال صفة ضباط شرطة واختطاف الأجانب وسرقتهم بالإكراه”، وهو ما عدّته صحف إيطاليا “أكاذيب”.

ويضم الوفد المصري؛ النائب العام المساعد مصطفى سليمان، ومستشار مكتب التعاون الدولي التابع للنيابة العامة محمد حمدي، إلى جانب عدد من المسؤولين الأمنيين.

وتزامن وصول الوفد المصري مع اتهامات مباشرة وجهتها صحف إيطالية للمؤسسة الرسمية المصرية بقتل ريجيني.

حيث ادّعت صحيفة “لا ريبوبليكا” الإيطالية وصول رسالة لها عبر البريد الإلكتروني من مصدر في الشرطة السرية المصرية، أبلغها فيها بعلم الرئاسة والداخلية والمخابرات الحربية باعتقال ريجيني من قوات الأمن قبل تعذيبه وقتله.

فيما قالت صحيفة “لاستامبا” الإيطالية، إن مصادر مصرية – لم تسمّها – أبلغتها بنية القاهرة اتهام رئيس الإدارة العامة لمباحث الجيزة اللواء خالد شلبي، بتعذيب وقتل الطالب الإيطالي، بهدف غلق هذه القضية التي شوّهت صورة مصر.

 ونقلت الصحيفة عن المصدر ذاته، قوله “إن السلطات المصرية جاهزة للتضحية بشلبي”، زاعما أن ذلك سيتم خلال الاجتماع مع المحققين الإيطاليين في روما، اليوم الخميس.

وهدّدت إيطاليا، الثلاثاء الماضي، باتخاذ إجراءات “فورية وملائمة” ضد مصر إذا لم تتعاون بشكل كامل في الكشف عن الحقيقة وراء مقتل ريجيني.

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، عزم مصر على مواصلة تعاونها الكامل وبشفافية تامة مع الجانب الإيطالي للوقوف على ملابسات الحادث وتقديم الجناة للعدالة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات