الأربعاء 26/يونيو/2024

غزة: الإعلان عن انطلاق التحضير لمؤتمر الأمن القومي

غزة: الإعلان عن انطلاق التحضير  لمؤتمر الأمن القومي

أعلنت أكاديمية الإدارة والسياسة للدراسات العليا اليوم (4-4) عن إطلاق “مؤتمر الأمن القومي الفلسطيني الرابع”، والذي يحمل عنوان “مائة سنة على سايكس بيكو ووعد بلفور – فلسطين إلى أين؟”، والذي سيعقد بـ(2-11-2016) في مدينة غزة.

من جهته؛ قال رئيس الأكاديمية الدكتور محمد المدهون خلال مؤتمر صحفي عقده في الأكاديمية: “يأتي هذا المؤتمر الدولي المحكم ضمن الحلقات المتواصلة لجهود الأكاديمية في خدمة القضية الفلسطينية”.

وأشار إلى ضرورة إقامة دولة مستقلة تجمع كافة أبناء الشعب الفلسطيني سواء في الوطن أم في الشتات، مع وعْيها الكامل بضرورة عودة كافة اللاجئين إلى ديارهم الأصلية، وليس إلى أراضي الدولة الفلسطينية المأمولة فقط.

وحول محاور المؤتمر الذي سيعقد في ذكرى وعد بلفور، بين أنها تتمثل في:  الأمن القومي الفلسطيني، والأمن القومي العربي والقضية الفلسطينية، ورؤية استشرافية لمستقبل فلسطين.

وذكر أن الهدف من المؤتمر هو الوقوف على التحديات والصعوبات التي تواجه فلسطين في وجود الواقع الإقليمي المضطرب ومواجهة وعد بلفور واتفاقية سايكس بيكو.

وعن هذه التحديات، لفت إلى أنها تتمثل في: الدولة الفلسطينية في ظل المتغيرات المحلية والدولية والإقليمية، والانقسام السياسي الفلسطيني وتداعيات وآفاقه محلياً ودولياً.

وأوضح أنها تتضمن المصالحة ودورها في مواجهة مشروع تصفية القضية الفلسطينية، والاستراتيجية الفلسطينية لمواجهة مشروع تصفية القضية.

وتابع: “وسيتخللها التركيز على انتفاضة القدس من المنظور الوطني والدولي، والتحديات السياسية التي تواجه الدولة الفلسطينية، وتبيان الرؤى الفلسطينية والإسرائيلية والدولية لهذه الدولة، وغيرها”.

وأكد على توصيات المؤتمر ستقدم إلى المسئولين وصانعي القرار الفلسطيني، ليعملوا سوياً على تذليل العقبات للوصول إلى الهدف المنشود بتمكين الدولة الفلسطينية على أرض الواقع.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات