الخميس 04/يوليو/2024

بيت دافئ ومضيء.. أحدث ابتكار فلسطيني لطالبتين في نابلس

بيت دافئ ومضيء.. أحدث ابتكار فلسطيني لطالبتين في نابلس

ابتكرت الطالبتان حلا معتصم اشتية وسجود مجدي جاموس، في الصف التاسع الأساسي، فكرة مشروع “بيت دافئ ومضيء”، والذي يهدف لتزويد البيوت التي لا تصلها أشعة الشمس، عن طريق عكس الأشعة بواسطة مرآة مستوية إلى داخل البيوت بهدف الإضاءة والتدفئة.

وحصل المشروع، الذي قدمته الطالبتان تحت إشراف المعلمة خلود أبو شحادة من مدرسة الحاجة رشدة في مدينة نابلس، على المركز الرابع من بين 36 مشروعًا، تنافسوا على مستوى محافظة نابلس ضمن مسابقة العلوم والتكنولوجيا التي تنظمها وزارة التربية والتعليم سنويًّا، والذي يستهدف صفوف التاسع وحتى الحادي عشر لتشجيع الطلبة على التنمية والابتكار وإيجاد حلول لبعض المشاكل الحياتية.

وتأتي هذه الفكرة، حسبما ذكرت الطالبتان، “بسبب أن ازدياد أعداد السكان واكتظاظ المدن بالعمارات المجاورة جعل فرصة أشعة الشمس إلى البيوت في الطوابق السفلية قليلة أو محدودة،  ففكرنا أنه من حق الأشخاص الذين شاءت لهم الظروف أن يعيشوا في بيوت لا تصلها أشعة الشمس مباشرةً، أن يتمتعوا بكل هذه الميزات من خلال دراستنا “ميلان أشعة الشمس” وإجراء بعض التجارب”.

وأضافت الطالبتان: “لاحظنا أنه يمكن الاستفادة من قوانين الرياضيات بالنسب المثلية لحسابات دقيقة لميلان الشمس (180/عدد ساعات النهار)، بحيث يمكن الاستفادة من أشعة الشمس لأطول فترة ممكنة خلال ساعات النهار، وكانت الفكرة باستخدام مرآة مستوية توضع إما على أسطح البنايات العالية أو استخدام أنواع الزجاج العاكس، وليس المنفذ على النوافذ كما يمكن جعل هذه مرايا متحركة، بحيث تدور مع دوران الشمس وبهذا نضمن وصول أشعه الشمس إلى داخل المنازل لأطول فتره ممكنه وتزويدها بخلايا شمسية.

ويذكر أن مشرفة المشروع والطالبتين عرضوا بالفكرة على شركة توزيع كهرباء الشمال للمساعدة في نشرها  إلى جمهور المواطنين الذين يرغبون في تطبيقها لديهم ضمن منطقة امتياز الشركة، وشكرت المعلمة خلود إدارة شركة توزيع كهرباء الشمال ممثلة بمديرها العام المهندس أسعد سوالمة على حسن الاستقبال وطريقة تقبل والترحيب بالفكرة وتقديم ما يلزم بهذا الخصوص. 

ومن المقرر أن يشارك المشروع في مسابقة تنافسية بين كل المدارس على مستوى الوطن الذي ستنظمه وزارة التربية والتعليم في مدينة رام الله.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات