الأربعاء 26/يونيو/2024

دير البلح: وزارة السياحة والآثار تبدأ في ترميم مقام الخضر

دير البلح: وزارة السياحة والآثار تبدأ في ترميم مقام الخضر

أعلنت وزارة السياحة والآثار اليوم الاثنين البدء بالمرحلة الأولى من ترميم مقام الخضر الأثري في مدينة دير البلح .
 
وعقدت الوزارة مؤتمراً صحفياً كشفت فيه عن بدء أعمال الترميم الممولة من اليونسكو تحت إشراف جمعية نوى للتراث ومركز إيوان بالجامعة الإسلامية بغزة.
 
وقال د. محمد خلة الوكيل المساعد في وزارة الآثار إن المقام يعود للعهد اليوناني قبل الميلاد، وقد تحول إلى مقام لأحد رهبان المسيحية قبل أن يحمل اسم الخضر في عهد الإسلام.
 
وأشار أن مساحته 450 مترا تضم 3 قباب بطابع معماري يوناني، مشيرا إلى أن أعمال الترميم ستتواصل على مدار 3 شهور لترميم القباب والجدران وإنشاء مكتبة دير البلح ومزار تاريخي.
 
وأكدت ريم أبو جبر مدير جمعية نوى للتراث والفنون، لمراسل “المركز الفلسطيني للإعلام” أن فكرة الترميم بدأت من مبادرة شبابية في مدينة دير البلح.
 
وأشارت أن الجمعية استقبلت المبادرة، وبدأت جمع التبرعات قبل أن تخاطب اليونسكو والجامعة الإسلامية؛ حيث رأى مشروع الترميم النور.

ومنذ سنوات أصبح مقام الخضر مكاناً مهجوراً يفتقر لأي اهتمام.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال يهدم منزلين في رام الله وأريحا

الاحتلال يهدم منزلين في رام الله وأريحا

الضفة الغربية- المركز الفلسطيني للإعلامهدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، منزلين في رام الله وأريحا، ضمن انتهاكاتها المتصاعدة ضد...

الاحتلال يعتقل 19 مواطنًا في الضفة

الاحتلال يعتقل 19 مواطنًا في الضفة

الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني، 19 مواطنًا على الأقل، منهم والدة مطارد، خلال حملة دهم - فجر الأربعاء- في...