الجمعة 27/سبتمبر/2024

الشعبية تطالب بإقالة المالكي لتقصيره في ملف اغتيال النايف

الشعبية تطالب بإقالة المالكي لتقصيره في ملف اغتيال النايف

طالبت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين بإقالة وزير الخارجية رياض المالكي نتيجة إهماله وتقصيره السياسي والأمني في متابعة ملف اغتيال عمر النايف، وكذلك مسؤول جهاز الأمن المعني بالسفارات.

كما دعت في بيانٍ لها، الأحد، إلى “عدم الاكتفاء بنتائج لجنة التحقيق الرسمية التي اعترضنا على عضويتها غير الشاملة لهذه الكفاءات”.

وطالبت بضرورة تشكيل لجنة تحقيق مهنية متخصصة ومحايدة تضم محققين جنائيين وأطباء شرعيين لمتابعة التحقيق في اغتيال الرفيق عمر النايف.

وحملت الاحتلال الصهيوني وأجهزته الأمنية المسؤولية عن اغتيال الرفيق الشهيد، داعيةً إلى جانب مسؤولية الجبهة في الرد على هذه الجريمة، بأن يكون الرد وطنياً أيضاً.

ودعا البيان السلطة إلى تقديم ملف جريمة الاغتيال إلى محكمة الجنايات الدولية، وتفعيل هذا الملف حتى لا يبقى مجرد طلب لا غير كما هو الحال مع ملفات أخرى.

كما طالبت الجبهة الشعبية المؤسسات الوطنية والدولية بالرد على إرهاب الكيان الصهيوني ووضعه موضع المساءلة والمقاطعة والعقاب.

وحملت السلطات البلغارية مسؤولية الإهمال الأمني، وعدم توفير الاحتياجات الأمنية اللازمة لحماية السفارة، خاصة وأن هناك من العلاقات الأمنية بين بلغاريا و”إسرائيل” ما يجعلها قادرة على تقدير الموقف الإسرائيلي في عدم الاستجابة لطلبها بتسليم الشهيد عمر.

وحمل البيان السفارة الفلسطينية في صوفيا والسفير مسؤولية ممارسة الضغوطات والترهيب للشهيد، وعدم توفير الحد الأدنى من موجبات الأمن لحمايته، وتمتد هذه المسؤولية لتطال وزارة الخارجية الفلسطينية وأجهزة الأمن المعنية.

ودعا البيان إلى استدعاء السفير الفلسطيني من صوفيا وطاقم السفارة المعني للتحقيق المباشر معهم حول دورهم الذي وفّر البيئة الفضلى لعملية الاغتيال.

كما طالبت الجبهة الشعبية بفتح ملفات السفارات جميعها ومعالجة أوجه القصور فيها، واتخاذ الإجراءات الكفيلة بإعادة الاعتبار لدورها بعيداً عن المحسوبية والفساد.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات