الإثنين 08/يوليو/2024

واشنطن تعلن عن اعتقال مسؤول الكيميائي بتنظيم الدولة

واشنطن تعلن عن اعتقال مسؤول الكيميائي بتنظيم الدولة

أعلنت الولايات المتحدة الأميركية،اليوم الأربعاء، عن اعتقال مسؤول الأسلحة الكيميائية في تنظيم الدولة الإسلامية خلالعملية نفذتها قوات خاصة، الشهر الماضي، استهدفت شمال العراق.

وبدأت إدارة الرئيس باراك أوباما، فيديسمبر/كانون الأول الماضي، تطبيق استراتيجية تقوم على نشر وحدات خاصة بالعراق تنفذعمليات سرية لاعتقال واغتيال قادة بتنظيم الدولة، وتوفير معلومات ميدانية لتحديد أهدافقصف طائرات التحالف الدولي.

وأعلن مسؤولون أميركيون الأسبوع الماضياعتقال قيادي بالتنظيم، ورفضوا الكشف عن هويته، واكتفوا بالقول إنه معتقل من أسبوعينأو ثلاثة، ويخضع للتحقيق.

ونقلت أسوشيتد برس، الأربعاء، عن مسؤوليْنعراقيين بالمخابرات، قولهما إن الأمر يتعلق بسليمان داود العفري الذي عمل في عهد الرئيسالسابق صدام حسين في مجال الأسلحة الكيميائية والبيولوجية ضمن هيئة التصنيع الحربي.

وأضاف المصدران أن العفري في الخمسيناتمن العمر، وكان يقود فريقا تابعا لتنظيم الدولة تم تشكيله مؤخرا لتطوير الأسلحة الكيميائية،وأوضحا أنه اعتقل في عملية ببلدة تلعفر شمال العراق، من دون أن يقدما تفاصيل إضافية.

وقال مراسل الجزيرة في بغداد وليد إبراهيمإن مصادر عراقية أكدت أن قوات عراقية هي التي ألقت القبض على العفري، وأنه متواجد لديها،فيما أكدت مصادر أميركية أن العفري محتجز لديها في معتقل خاص للأميركان في أربيل عاصمةإقليم كردستان.

من جانبهم، أكد مسؤولون استخباراتيونأن الولايات المتحدة بدأت منذ نحو شهرين استهداف مواقع إنتاج الأسلحة الكيميائية لتنظيمالدولة عبر غارات جوية وعمليات خاصة، وأوضحوا أن الغارات تستهدف المخابر والتجهيزات،بينما تتكفل القوات الخاصة باستهداف الخبراء.

وكشف المسؤولون أن تنظيم الدولة أطلقبرنامجا لإنتاج الأسلحة الكيميائية، واعتمد على خبراء من عهد صدام وخبراء أجانب. وعبّرعدد من المسؤولين العراقيين عن مخاوفهم من الوضع؛ لأن التنظيم يسيطر على مساحات واسعةتمكنه من امتلاك وإخفاء مخابر لإنتاج الأسلحة الكيميائية.

وتشير التقديرات إلى أن التنظيم نجحفي إنتاج كميات محدودة من غاز الخردل، وأظهرت اختبارات وجود عينات من هذا الغاز بمواقعقصفها التنظيم في سوريا في أغسطس/آب الماضي.

غير أن خبراء أكدوا أن التنظيم غيرقادر على شن هجمات كيميائية على نطاق واسع؛ لأن مثل تلك الهجمات لا تحتاج لخبراء فقط،ولكن تتطلب تجهيزات خاصة ووسائل مناسبة لإنتاج الكميات الكافية لشن مثل هذه الهجمات.

مواد سامة

وفي سياق متصل، ذكرت قناة “سيإن إن” أن طائرات أميركية استهدفت اليوم مواقع أسلحة كيميائية تابعة لتنظيم الدولةقرب الموصل.

وقال مسؤولون أكراد، الأربعاء، إن أكثرمن أربعين شخصا أصيبوا باختناق جزئي وتهيج الجلد في بلدة جنوب كركوك، بعد انفجار قذائفمورتر وصواريخ كاتيوشا مملوءة بمواد سامة في قريتهم مساء الثلاثاء بعد إطلاقها من مواقعيسيطر عليها تنظيم الدولة.

وقال مسؤولون صحيون إن الهجمات لم تتسببفي وفاة أحد، وإن خمسة أشخاص لا يزالون بالمستشفى بعد الهجوم على قرية تازة التي تسكنهاأغلبية من التركمان الشيعة.

وأكد محافظ كركوك نجم الدين كريم للصحفيين-خلال زيارة للقرية- أن تلك القذائف كان بها مواد سامة لم تعرف بعدُ طبيعتها.

 

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

إصابتان برصاص الاحتلال في قصرة جنوب نابلس

إصابتان برصاص الاحتلال في قصرة جنوب نابلس

نابلس – المركز الفلسطيني للإعلام أصيب مواطنان مساء يوم الاثنين، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال مواجهات اندلعت في قرية قصرة جنوب نابلس. وأفاد...