الجمعة 21/يونيو/2024

الشيوعي الصيني يطيح بـ300 ألف عضو.. كم عدد أعضاء الحزب؟

الشيوعي الصيني يطيح بـ300 ألف عضو.. كم عدد أعضاء الحزب؟

اضطر نحو 300 ألفٍ من أعضاء الحزب الشيوعي الصيني العام الماضي إلى ترك مناصبهم بعد معاقبتهم بسبب قضايا فساد، وفق ما أعلنت سلطات الحزب التأديبية، وذلك في إطار حملة واسعة أطلقها الرئيس الصيني شي جين بينغ.

اللجنة المركزية للتفتيش التأديبي التابعة للحزب أعلنت على موقعها الإلكتروني، أمس الأحد 6 مارس/آذار 2016 أن 200 ألف من كوادر الحزب تلقوا “عقوبة طفيفة” بسبب مخالفاتهم، فيما تلقى 82 ألفاً آخرون “عقوبة شديدة”.

وأفادت اللجنة بأن الأشخاص المعاقبين اضطروا إلى ترك مناصبهم، من دون أن توضح طبيعة المخالفات المرتكبة أو العقوبات المتخذة بحقهم، وأرسلت اللجنة 54 ألف رسالة تأنيب لعناصر آخرين في الحزب.

وأعلنت بكين نيتها مواصلة حملتها ضد الفساد في كل الاتجاهات، وهي حملة شهدت تغطية إعلامية واسعة منذ وصول الرئيس شي جين بينغ إلى السلطة عام 2013، وتهدف إلى تطهير صفوف الحزب.

لكن عدداً من الخبراء شككوا في فاعلية هذه الحملة في غياب إصلاحات سياسية عميقة، منددين بنقص الشفافية في ملفات يتم التحقيق فيها وفي إجراءات أخرى، ما يعوق تسويات سياسية ممكنة. 

ولا يمثل عدد الذين تمت محاسبتهم سوى 0.3% من أصل 88 مليوناً هم أعضاء الحزب الشيوعي.

ووسّع شي جين بينغ، زعيم الحزب الشيوعي قائد القوات المسلحة، حملته لمكافحة الفساد لتشمل أعلى ضباط الجيش، وقد أعدم عدداً من الجنرالات بينهم “شو كايهو” و”غوو بوتشيونغ” بتهمة الاحتيال.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

مسؤولة أممية: ما رأيته في غزة يفوق الوصف

مسؤولة أممية: ما رأيته في غزة يفوق الوصف

جنيف – المركز الفلسطيني للإعلام قالت الممثلة الخاصة لمكتب هيئة الأمم المتحدة للمرأة في فلسطين، ماريس غيموند، الجمعة، إن 9 أشهر من الحرب الإسرائيلية...