الأربعاء 26/يونيو/2024

لجنة التحقيق باغتيال النايف.. زيارات علاقات عامة!

لجنة التحقيق باغتيال النايف.. زيارات علاقات عامة!

تتصاعد الاتهامات من المراقبين والنشطاء بحق السلطة بشأن التحقيق في قضية مقتل الشهيد عمر النايف في بلغاريا، مبدية شكوكها في جدية عمل اللجنة ونواياها.

وقد أكدت مصادر مطلعة على مجريات التحقيق الذي يتم في بلغاريا في قضية اغتيال النايف، والذي قتل داخل مقر سفارة فلسطين في بلغاريا في ظروف غامضة، أن لجنة التحقيق لم تجر أية تحقيقات جدية حتى الآن رغم انتهاء المرحلة الأولى من التحقيق.

وأشارت المصادر لـ”المركز الفلسطيني للإعلام“، إلى أن كل ما قامت به اللجنة خلال الأيام الماضية “لم يكن سوى زيارات علاقات عامة وجلسات شرب قهوة وشاي لا أكثر، ولا يوجد أي إنجاز يذكر للجنة حتى الآن”، مضيفة أنها (اللجنة) “لم تجر أي تحقيق يتعلق بالإهمال والقصور بحق السفير وموظفي أمن السفارة في القضية، وكأنهم خارج دائرة التحقيق، ولم تطرح اللجنة ذلك حتى للنقاش، وحين طرحت أصوات تطالب بذلك لم تؤخذ بجدية”.

وقالت المصادر المطلعة والقريبة من دوائر التحقيق إنه: “بات من الواضح أن اللجنة لديها توجهات وأوامر محددة لكي تخرج بتقرير عام فضفاض ليس له معنى، فكل ما تقوم به اللجنة هو الاطلاع على محضر الشرطة البلغاري وزيارات بلا مضمون هنا وهناك”.

غضب على أجندات اللجنةوبحسب المصادر لمراسلنا، فإن أوساطًا قريبة من الشهيد عمر النايف، وتحديدًا من رفاقه السابقين في الأسر، وبّخوا اللجنة وأبدوا احتجاجًا شديدًا على ما تقوم به، وهم في طور بلورة موقف تجاه ما تقوم به اللجنة من تصرفات لا تمت للمهنية بصلة.

وقال أحدهم لمراسلنا: “لقد انتهت المرحلة الأولى من التحقيق والمفترض أن تكون الأهم، ولكنها تمت بدون أي تحقيق يذكر، ونحن نراقب كل شيء يجري حتى الآن، وستكون لنا كلمتنا في نهاية المطاف”.

وأشار إلى “أن النوايا السيئة كانت من بداية تشكيل اللجنة، فلجان التحقيق يفترض أن تتضمن شخصيات قانونية وذات باع طويل في التحقيق في الجرائم المعقدة ومحترفين، وأحيانا يمكن الاستعانة بخبراء دوليين  في هذا المجال من أصدقاء الشعب الفلسطيني وما أكثرهم ولكن هذا لم يتم”.

لجنة غير محايدةوأشار إلى أن أعضاء اللجنة لا علاقة لهم بالتحقيق، وهم مرتبطون بمصالح مباشرة مع مواقف السلطة، ولا يمكن أن يتخذوا أي قرار يغضبها أو يمس شخصًا فيها، وهذا كان واضحًا من مجريات التحقيق.

واستغرب قائلاً: “ما معنى أن يستثنى السفير وطاقم السفارة والخارجية من دوائر التحقيق؟ وماذا تبقى ليتم التحقيق معه؟.. مع من سيتم التحقيق؟.. المفروض أنها ليست جولة سياحية للوفد في بلغاريا!”.

ناشط آخر قريب من دوائر الحدث قال لمراسلنا: “لقد طلبنا من اللجنة مباشرة أن تشمل الأطراف الفلسطينية في السفارة في التحقيق فرفضوا، ونحن نتساءل: هل يوجد شخص عميل مدسوس داخل السفارة؟، ثم إن التحقيق لا يعني الإدانة”.

وأكد: “نحن عرفنا من مصادرنا أن تقرير التحقيق النهائي كتب في رام الله قبل بداية التحقيق، وهو تقرير بروتوكولي لن يخرج عن اتهام فضفاض للاحتلال بالمسئولية عن قتله، والحديث عن أنه قتل ولم يتوف بشكل طبيعي، وما يعني ذلك، وهل هذا ما خرجت لتثبته لجنة التحقيق؟”.

لنا موقف قريبوعبرت دوائر في الجبهة الشعبية وكوادرها القريبين من دائرة ما يجري في صوفيا لمراسلنا عن غضبها مما يجري: حيث قالت لمراسلنا: “لنا موقف قريب وحاسم مما يجري”.

وشددت على أن ما يجري من سلوك لجنة التحقيق هو عملية الاغتيال الثالثة لعمر، الأولى بطريقة التعامل والإهمال والضغط والمؤامرة عليه خلال فترة تواجده في السفارة، والثانية في اغتياله، والثالثة في طمس الحقائق بعد اغتياله.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال ينفذ 21 عملية هدم في الضفة والقدس

الاحتلال ينفذ 21 عملية هدم في الضفة والقدس

الضفة الغربية- المركز الفلسطيني للإعلامنفذت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، 21 عملية هدم في الضفة الغربية والقدس المحتلة، إلى جانب منزل...