الجمعة 28/يونيو/2024

10 تطبيقات وخدمات مميزة من جوجل قد لا تعرفها

10 تطبيقات وخدمات مميزة من جوجل قد لا تعرفها

منذ تأسيسها قبل أكثر من 18 عامًا تفاجئنا شركة جوجل ببراعتها وجودة خدماتها يومًا بعد يوم. هذه الشركة التي تعدّ الأشهر عبر الإنترنت وصاحبة محرك البحث الشهير.

ويوضح موقع “أراجيك” الالكتروني أن الشركة تقدم خدمات ومنتجات أخرى غير البحث.. ولكن ليست كلها مشهورةً كمحرك البحث نفسه.
في هذه القائمة أبرز الخدمات المميزة التي تقدمها جوجل، والتي قد تكون جديدة بالنسبة لك أيضًا:

كتب Google

أكبر فهرس شمولاً في العالم للكتب الكاملة. هنا يمكنك أن تُنشئ مكتبتك الإلكترونية الخاصة، الأمر ممتع، ذلك أنه يوجد رفوف في الموقع، وكل رفّ يحتوي علي نوع مخصص من الكتب.

الموقع يحتوي على آلاف الكتب، يمكنك القراءة والتظليل وتسجيل الملاحظات على الويب، وعلى جهازك اللوحي، وعلى الهاتف أيضا.

يمكنك تأجير أو شراء الكتب والمجلات والاشتراك فيها من أكبر الأسواق الإلكترونية، ويوجد لديك رفّ مخصص للكتب المشتراة.

إنشاء محرك بحث خاص لموقعك

يمكنك إضافة أي موقع أو صفحةويب تريد، ثم تطلق اسماً علي هذا المحرك.. والآن تستطيع استعماله بشكلشخصي أو حتى وضعه في موقعك الإلكتروني الخاص.

عادة أستخدم هذا التطبيق عندما أريد البحث عن مقال معين في موقع ما، فهو أفضل بكثير من إمكانية البحث الموجودة داخل المواقع نفسها.

بعد أن تنتهي من صنع اختيارالمواقع والاسم، ستظهر لك هذه الصفحة، يمكنك إضافة المحرك إلى موقعكالإلكتروني بالضغط على Get Code فيظهر لك الكود الخاص بالمحرك لكي تدخله فيموقعك.

يمكنك أن تستخدمه بشكل شخصي عندما تضغط على Public URL ويمكنك مشاركة الرابط مع أصدقائك ومعارفك أو من يهمه الأمر.

تستطيع أيضا أن تستخدم المزيد من الإعدادات بالضغط على Control Panel.

الباحث العلمي

الباحث العلمي من جوجل يتيح لك البحث عن المنشورات والأبحاث والدراسات العلمية بطريقة مبسطة.

من مكان واحد، تستطيع البحثعبر العديد من التخصصات، المصادر، الأطروحات، المقالات، الكتب والملخصاتمن الناشرين الأكاديميين والمجتمعات العلمية والجامعات المشهورة والمواقعالإلكترونية الأخري.

هنا ستجد كل ما يتعلق بالفيزياءوالرياضيات، العلوم الكيميائية وعلوم المواد، العلوم الاجتماعية، علمالهندسة والكمبيوتر، علوم الحياة وعلوم الأرض، علوم الصحة والعلوم الطبية ،ويمكنك ايضاً أن تستخدم البحث المتقدّم بالضغط علي السهم الصغير في خانةالبحث.

مؤشرات Google Trends

تتيح لك الاطلاع على عمليات البحث الشائعة في بلدك، ويمكنك أن ترى أهمالمخططات في منطقتك الجغرافية والتي تحتوي على موجز سنوي لأهم الأحداثوأشهر الأغاني والبرامج التليفزيونية والشخصيات العامة.

يتيح لك Google أن تشترك فيصفحة عمليات البحث الشائعة وأهم المخططات وصفحة الاستكشاف للحصول على الإشعارات عبر البريد الإلكتروني مجاناً.

Hangouts

أرسل رسالة إلى صديق أو ابدأ محادثة جماعية، تواصل في أي وقت مع المكالماتالصوتية ومكالمات الفيديو، تمتع بالمزامنة عبر مختلف الأجهزة اللوحية، كلذلك عبر Hangouts.

يمكنك إجراء محادثة شخصية أودعوة الأصدقاء لدردشة جماعية تضم حتى 10 أشخاص بالفيديو. تستطيع الاتصالمجانًا بأي أرقام هواتف في الولايات المتحدة الأمريكية أو كندا، وستحصل علىأسعار مخفضة على المكالمات الدولية الأخري.

يمكنك إنشاء بث مباشر لك بدقة عالية على Google وYouTube وعلى موقعك على الويب.

ولدى شركة جوجل التي أصبحت الآنجزءًا من مجموعة Alphabet مجموعة أكبر من ذلك من التطبيقات والخدماتوتعدادها قد يتجاوز المائة يمكنك الإطلاع على جميع المنتجات والخدماتالمتاحة وباللغة العربية أيضًا.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات