الأربعاء 26/يونيو/2024

40 أسيرًا اعتقلوا بعد إصابتهم بالرصاص خلال انتفاضة القدس

40 أسيرًا اعتقلوا بعد إصابتهم بالرصاص خلال انتفاضة القدس

أظهرت معطيات إحصائيةأن قوات الاحتلال اعتقلت 40 فلسطينيًّا بعد إصابتهم بالرصاص، منذ انطلاق انتفاضة القدس،مطلع أكتوبر/ تشرين أول الماضي، وهم يعانون أوضاعا صحية صعبة.

ونقلت “قدسبرس” عن الناطق باسم “نادي الأسير”، عبد الله الزغاري، تأكيده أن40 أسيرًا فلسطينيًّا أصيبوا بالرصاص قبل اعتقالهم، خلال انتفاضة القدس، بتهمة تنفيذأو محاولة تنفيذ عمليات ضد جنود الاحتلال والمستوطنين.

وأكد الزغاري أنالأسرى الجرحى “يتعرضون لمعاملة سيئة، سواء في مستشفيات الاحتلال أو داخل المعتقلاتوأقبية التحقيق”.

وأشار الزغاري إلىأن عددًا كبيرًا من الأسرى المصابين “حُقق معهم ميدانيًّا، لحظة إصابتهم بالرصاص،وتركوا لساعات طويلة في مراكز جيش الاحتلال قبل نقلهم للمستشفيات، ما أدى لتفاقم حالتهمالصحية”.

وبيّن أن اثنينمن الأسرى الجرحى بُترت أقدامهم بسبب الإهمال الطبي، متهمًا مخابرات الاحتلال بالتحقيقمع المصابين داخل المستشفيات “الإسرائيلية”.

وذكر الزغاري أنبعض الأسرى الجرحى تعرض للضرب والابتزاز للإدلاء باعترافات “مقابل تقديم العلاج”،مشيرًا إلى أن الاحتلال قدّم لوائح اتهام لهم تتمحور حول “المشاركة في فعالياتالانتفاضة”.

وكانت محامية ناديالأسير، قد التقت عددًا من الأسرى المصابين، خلال زيارتها سجن “عوفر العسكري”غربي رام الله (شمال القدس المحتلة)، وأكدت أن الأسرى الجرحى “لا يتلقون الرعايةالصحية المطلوبة، ويعانون جرّاء الإهمال الطبي المتعمد”.

أسير مهدد ببتر يده

إلى ذلك، قال مديرنادي الأسير الفلسطيني في محافظة الخليل أمجد النجار اليوم الأحد، أن تدهوراً طرأ علىالوضع الصحي للأسير جواد الفروخ (26 عاماً) من محافظة الخليل وهو مُهدد ببتر يده اليمنىنتيجة إصابتها بالتهابات شديدة تسببت بخروج القيح منها؛ وذلك جراء إصابة تعرض لها علىيد قوات الاحتلال أثناء اعتقاله في تاريخ 12 كانون الأول الماضي.

وبين النجار فيبيانٍ تلقى “المركز الفلسطيني للإعلام” نسخةًمنه، أن الأسير الفروخ والقابع في سجن “النقب” بحاجة إلى علاج سريع قبل فواتالأوان.

وحمّل النجار إدارةسجون الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياة الأسير الفروخ، مطالباً الصليب الأحمر الدوليبالتدخل العاجل لتوفير العلاج اللازم. 

يذكر أن سلطات الاحتلالأصدرت بحق الفروخ أمر اعتقال إداري مدة أربعة شهور.


الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال يهدم منزلين في رام الله وأريحا

الاحتلال يهدم منزلين في رام الله وأريحا

الضفة الغربية- المركز الفلسطيني للإعلامهدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، منزلين في رام الله وأريحا، ضمن انتهاكاتها المتصاعدة ضد...

الاحتلال يعتقل 19 مواطنًا في الضفة

الاحتلال يعتقل 19 مواطنًا في الضفة

الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني، 19 مواطنًا على الأقل، منهم والدة مطارد، خلال حملة دهم - فجر الأربعاء- في...