الإثنين 30/سبتمبر/2024

اعتصام تضامني مع القيق أمام مقر الأمم المتحدة في عمّان

اعتصام تضامني مع القيق أمام مقر الأمم المتحدة في عمّان

نظم نشطاء أردنيون، اليوم الأحد، اعتصامًا أمام مكتب منظمة الأمم المتحدة في العاصمة عمان؛ تضامناً مع الصحفي الأسير محمد القيق، المضرب عن الطعام منذ 89 يوماً.

وشارك في الاعتصام مجموعة من الصحفيين والنشطاء الحقوقيين والشخصيات الحزبية والنقابية، الذين رفعوا لافتات باللغتين العربية والإنجليزية، كُتب عليها عبارات تندد بالصمت العربي والدولي تجاه قضية القيق، وتطالب بالإفراج عنه.

وسلم وفد من المشاركين في الفعالية التي دعت إليها “الحملة الأردنية للدفاع عن الصحفي الفلسطيني محمد القيق”، بيانا احتجاجيا لممثل الأمين العام للأمم المتحدة في عمان.

وأكّد البيان ضرورة التحرك الفوري والعاجل وغير المشروط للإفراج عن الأسير الفلسطيني “قبل فوات الأوان”، مشيرا إلى أن إضراب القيق عن الطعام يأتي احتجاجاً على استمرار اعتقاله إدارياً دون تهمة، بما يخالف القوانين والمواثيق الدولية.

وطالب بالإفراج عن جميع الأسرى من سجون الاحتلال، والعمل على وقف عمليات الاعتقال الإداري وممارسات التعذيب التي يرتكبها الاحتلال بحق الأسرى، داعين إلى وقف التعامل مع شركة “جي فور أس” العالمية التي تقدّم الخدمات للمعتقلات “الإسرائيلية”.

وأشار البيان إلى معاناة الأسير القيق وتدهور حالته الصحية وظروف وملابسات اعتقاله إدارياً من الاحتلال، عادّاً أن حالة الأسير القيق تشكل “نموذجاً حياً للممارسات غير القانونية التي ترتكبها سلطات الاحتلال تجاه الصحفيين والمواطنين الفلسطينيين، في انتهاك صارخ لأحكام القانون الدولي”.

وتضم “الحملة الأردنية للدفاع عن الصحفي الفلسطيني محمد القيق”، العشرات من المؤسسات الحقوقية والصحفية والجمعيات واللجان الناشطة في مجال الحريات والأسرى، إلى جانب الأحزاب السياسية.

مهلة وتهديد
إلى ذلك، أعلن نادي الأسير الفلسطيني، أنه أعطى الاحتلال الصهيوني، مهلة حتى الساعة التاسعة من مساء الأحد (بتوقيت القدس) لإعطاء رد على المقترحات التي قدمها محامو النادي، منذ مساء أمس، في مسعى منهم للتوصل إلى صيغة حلٍّ بخصوص قضية الأسير القيق.

وأعلن النادي أنه تم إبلاغ الاحتلال أنه وبعد مرور المهلة المعلنة، سيتوقف محامو النادي عن متابعة القضية في مساراتها القانونية الحالية.

وشدد النادي على أن “إسرائيل” وحدها تتحمل المسؤولية عن حياة القيق وسلامته، وعن تداعيات القضية بعد ذلك، لافتا إلى أن هذه الخطوة تأتي بالتوافق مع عائلة الأسير القيق وبمعرفتها.

وأشار النادي إلى أن مؤتمرا صحفيا سيعقد غداً الاثنين لإعلام الرأي العام بتفاصيل ما جرى خلال الساعات الماضية بشأن القضية.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

البرازيل.. مظاهرة تضامنية مع غزة ولبنان

البرازيل.. مظاهرة تضامنية مع غزة ولبنان

سان باولو – المركز الفلسطيني للإعلام تظاهر مئات الأشخاص في مدينة ساو باولو البرازيلية، السبت، احتجاجا على الهجمات الإسرائيلية في غزة ولبنان. ورفع...