الأربعاء 26/يونيو/2024

حزب العمل الصهيوني يصادق بالإجماع على خطة هرتسوغ السياسية

حزب العمل الصهيوني يصادق بالإجماع على خطة هرتسوغ السياسية

قالت صحيفة “هآرتس” العبرية إن أعضاء مؤتمر حزب العمل صادقوا بالإجماع، على البرنامج السياسي الجديد للحزب. وبعد أسبوع من تعرض رئيس الحزب يتسحاق هرتسوغ للهجوم على خلفية تصريحه بشأن عدم إمكانية تحقق حل الدولتين في الوضع الحالي، حظي أمس بدعم جارف لخطته السياسية التي تركز على خطوات للفصل يدعو الحزب إلى تنفيذها في الوقت الذي لا يمكن فيه دفع العملية السياسية.

وكان هرتسوغ قد تمكن في بداية الجلسة من التخلص من “حبة البطاطا الساخنة”، بشكل شبه سري، فبعد دقائق من افتتاح المؤتمر سارع عشرات الأعضاء الذين بكروا في الوصول إلى القاعة، إلى المصادقة على تأجيل النقاش حول موعد انتخاب قيادة الحزب إلى شهر أيار (مايو). واتهم عدد من الأعضاء الآخرين هرتسوغ باختطاف قرار، علمًا أنه تم دعوة الصحفيين لساعة متأخرة خشية وقوع صدامات حول هذه الخطوة، رغم أنها لم تواجه معارضة من قبل القيادة.

يشار إلى أن النائب شيلي يحيموفيتش التي وقفت على رأس المعارضين للخط السياسي الذي يطرحه هرتسوغ، سارعت إلى مغادرة القاعة قبل بدء الخطابات، كما تغيب النائب عمير بيرتس الذي عاد إلى الحزب أمس. وحاول هرتسوغ من خلال خطابه التركيز على إعادة ترميم صورته في ظل الانتقادات التي وجهتها إليه يحيموفيتش وغيرها بعد تصريحاته التي اعتبر فيها حل الدولتين غير ممكن. وقارن هرتسوغ نفسه ببن غوريون الذي لم يهتم بالانتقادات ضده واختار إقامة الدولة داخل حدود ممكنة، وقال: “أصبح من الواضح اليوم أن بن غوريون كان محقًّا وأن المعارضين لم يقدروا أهمية التوقيت”.

بعد ذلك عرض هرتسوغ خطته السياسية الجديدة، علمًا أن الموقف السياسي للحزب لم يتغير منذ عام 2002.

وفي إطار الخطة الجديدة، تبنى أعضاء المؤتمر موقف هرتسوغ المختلف عليه والذي يقول إنه: “يجب الاتفاق مع الواقع الذي يقول بأن اتفاق السلام لا يتواجد للأسف وراء الزاوية، وأنه لا يمكن في هذه المرحلة تحقيق رؤية الدولتين”. وصادق الحزب على التزامه بحل الدولتين من خلال ضمان أمن “إسرائيل”. وحدد بأن الحزب سيمنع المضي نحو واقع الدولة العربية – اليهودية الواحدة، وسيدعم إمكانية الوصول في نهاية الأمر إلى رؤية حل الدولتين.

وحسب القرار، يجب ضمان الحفاظ على الكتل الاستيطانية في الضفة من خلال استكمال بناء الجدار الفاصل الذي سيمنع تسلل المقاومين إلى المستوطنات، والامتناع عن البناء خارج الكتل. وفي المقابل يدعو إلى تسليم صلاحيات مدنية للسلطة الفلسطينية وتوسيع مناطق (ب) على حساب المناطق الخاضعة اليوم للسيطرة الصهيونية. وفي مسألة القدس، يحدد برنامج الحزب العمل على فصل عشرات القرى الفلسطينية عن منطقة نفوذ البلدية.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال يهدم منزلين في رام الله وأريحا

الاحتلال يهدم منزلين في رام الله وأريحا

الضفة الغربية- المركز الفلسطيني للإعلامهدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، منزلين في رام الله وأريحا، ضمن انتهاكاتها المتصاعدة ضد...

الاحتلال يعتقل 19 مواطنًا في الضفة

الاحتلال يعتقل 19 مواطنًا في الضفة

الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني، 19 مواطنًا على الأقل، منهم والدة مطارد، خلال حملة دهم - فجر الأربعاء- في...