الثلاثاء 25/يونيو/2024

الاحتلال يواصل انتهاكاته بحق الصحفيين ويعتقل القواسمة

الاحتلال يواصل انتهاكاته بحق الصحفيين ويعتقل القواسمة

قال مركز أسرى فلسطين للدراسات إن سلطات الاحتلال تتعمد استهداف الحقيقة، وتغييب العاملين عن كشف جرائمها بحق الشعب الفلسطيني.

وأوضح المركز في تصريح صحفي له اليوم الأحد (31-1) أن الاحتلال يستهدف الصحفيين بشكل ممنهج ومقصود، حيث إنهم يتعرضون بشكل دائم للاعتقالات والاستدعاءات والحبس الإداري في محاولة للتغطية على جرائمه.
 
وأكد رياض الأشقر الناطق الإعلامي للمركز أنه استمرارا لاستهداف الصحفيين من قبل الاحتلال فقد اعتقل فجر اليوم الصحفي محمود القواسمي من الخليل والذي يعمل مقدماً للبرامج الرياضية في إذاعة الخليل، بعد اقتحام منزله وتفتيشه ومصادره أجهزة اتصال من المنزل، مما رفع أعداد الصحفيين المعتقلين لدى الاحتلال إلى 19 صحفيا وإعلامياً.
 
وأشار الأشقر إلى أن الاحتلال كان قد اعتقل الصحفي مجاهد محمد السعدي “من جنين بتاريخ 12-1-2016  بعد أن اقتحمت منزله بشكل همجي وحطمت محتوياته، وفتشته بالكامل، واقتادته إلى مركز توقيف وتحقيق الجملة، ومددت اعتقاله 3 مرات لحين إعداد لائحة اتهام بحقه،  وهو يعمل مراسل فضائية فلسطين اليوم.
 
فيما رفضت محكمة عوفر العسكرية قبل 3 أيام الاستئناف الذي تقدم به محامى الأسير الصحفي  “علي عبد الكريم أحمد العويوي”  26 عاما من مدينة الخليل ضد قرار استمرار اعتقاله إدارياً، وهو يعمل كمقدم برامج في إذاعة الرابعة بالخليل، وكان قد أعيد اعتقاله بتاريخ  21-10-2015، بعد اقتحام منزله بطريقة همجية وتفتيشه بالكامل واقتياده إلى جهة مجهولة، علما بأنه لم يمض على إطلاق سراحه من سجون الاحتلال سوى أقل من شهر فقط وحولته إلى الاعتقال الإداري لمدة 6 أشهر دون تهمة.

وكان الاحتلال قد اعتقل الصحفي “العويوى” بتاريخ 29-3-2015، وحكم عليه السجن لمدة 6 أشهر أمضاها في سجن النقب الصحراوي. وأطلق سراحه بعد قضائها كاملة، وبعد أقل من شهر على الإفراج عنه أعاد الاحتلال اعتقاله.

وبين الأشقر أن  الاحتلال يواصل اعتقال الأسير الصحفي “محمد القيق” من الخليل رغم خطورة وضعه الصحي نتيجة استمرار إضرابه المفتوح عن الطعام منذ 68 يوماً متواصلة، ويقبع في مستشفى العفولة، ولا يستطيع الحركة والنطق نهائياً، وهو  مصمم على الاستمرار في إضرابه حتى إطلاق سراحه من الاعتقال الإداري التعسفي الذي فرض عليه دون تهمة سوى أنه صحفي يعمل مراسل لقناة  المجد الفضائية السعودية.

وطالب أسرى فلسطين كافة المؤسسات الإعلامية الدولية والاتحادات الصحفية التدخل العاجل لحماية حرية الكلمة، والإفراج عن  الصحفيين الفلسطينيين، وخاصة من هم تحت الاعتقال الإداري دون تهمة.

 

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات