الأحد 29/سبتمبر/2024

فرنسا: سنعترف بفلسطين كدولة إذا فشل حل الدولتين

فرنسا: سنعترف بفلسطين كدولة إذا فشل حل الدولتين

أعلن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس، الجمعة، أن بلاده ستعترف بدولة فلسطينية إذا أخفقت جهود تزمع القيام بها خلال الأسابيع المقبلة لمحاولة إنهاء حالة الجمود بين “الإسرائيليين” والفلسطينيين.

وأضاف فابيوس إن “فرنسا ستبدأ خلال الأسابيع المقبلة في الإعداد لمؤتمر دولي لجمع الأطراف والشركاء الأساسيين، الأمريكيين والأوروبيين والعرب، يهدف أساساً للحفاظ على حل الدولتين ووضعه موضع التنفيذ”.

وقال فابيوس: إن “فرنسا هي عضو دائم في مجلس الأمن الدولي، ولذلك فهي تتحمل المسؤولية أن تحاول الاستمرار ببذل جهود لحل الدولتين بين إسرائيل والفلسطينيين”.

وأعلن: ” فرنسا تنوي تقديم مبادرة للتفاوض في مؤتمر مشترك بمشاركة الأطراف، فضلا عن مسؤولين أميركيين وعرب وأوروبيين لتعزيز حل الدولتين.إذا فشلت المبادرة – فسنعترف بدولة فلسطينية من جانب واحد”.

وقال مسؤول صهيوني رفيع، إن هذه المبادرة من شأنها أن تشجع الفلسطينيين وتصل إلى طريق مسدود، “حتى المفاوضات لا يمكن أن تحقق السلام”.

وفي أواخر 2014 كان فابيوس قد قال الأمر ذاته، إذ صرّح في 28 نوفمبر/ تشرين الأول 2014 أنه في حال فشلت المساعي لدفع عملية السلام قدماً بين دولة الاحتلال الإسرائيلي والفلسطينيين، فإن فرنسا ستأخذ على عاتقها مسؤولية الاعتراف بـ “دولة فلسطين”.

واعترف البرلمان الفرنسي عملياً بالدولة الفلسطينية بعد أيام قليلة من تصريح فابيوس المذكور في 2 ديسمبر/ كانون الأول 2014، حيث يدعو مشروع القانون “الحكومة الفرنسية إلى الاعتراف بدولة فلسطين استعداداً لحل نهائي للنزاع”.

وكانت السويد أول دولة أوروبية غربية تعترف بالدولة الفلسطينية، كما اعترف كل من البرلمان البريطاني والأيرلندي والفرنسي والإسباني والعديد من البرلمانات الأوروبية الأخرى بها.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات